السبت 18 مايو 2024

سينما الهناجر تعرض "الحب فوق هضبة الهرم" احتفالا بذكرى نجيب محفوظ

فن18-12-2020 | 16:37


تعرض سينما الهناجر التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وبالتعاون مع المركز القومي للسينما، في السادسة مساء الاثنين الموافق 21 ديسمبر، فيلم "الحب فوق هضبة الهرم"، والدعوة عامة للجمهور مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى 109 لميلاد "أديب نوبل" الكاتب الراحل نجيب محفوظ.

الفيلم مأخوذ عن قصة لـ"محفوظ"، وبطولة الفنان الراحل أحمد زكي، الفنانة آثار الحكيم، الفنان نجاح الموجي، الفنان أحمد راتب، الفنانة ناهد سمير، ومن اخراج عاطف الطيب، يعقب عرض الفيلم ندوة مع الجمهور حول مختلف قضايا المرأة في أعمال نجيب محفوظ، تدير الندوة الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي، وتستضيف الناقد اسلام أحمد علي .

"الحب فوق هضبة الهرم" عُرض عام 1983، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، حول موظف شاب يفشل في توفير نفقات زواجه، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرا، وبعدما يفشلان في الحصول على مكان مناسب ليلتقيا فيه، لا يجدان سوى هضبة الهرم، لكن يفضح زواجهما شرطة الآداب التي تقبض عليهما بتهمة فعل فاضح في الطريق العام، ويلقي الفيلم الضوء على مشاكل الشباب، والظروف الصعبة التي تواجههم في سبيل تحقيقهم لأبسط أحلامهم.

نجيب محفوظ أحد أهم أدباء العالم، نجح في تحقيق شهرة عالمية كبيرة، لانغماس كتاباته في الشأن المحلي، تحولت الكثير من قصصه ورواياته لأعمال فنية سينمائية وتليفزيونية، من بينها ما أُخذ من ملحمة "الحرافيش" التي تحكي تاريخ أسرة واحدة في عالم الفتونة، ومن الأفلام المأخوذة عنها: "التوت والنبوت"، "المطارد"، "أصدقاء الشيطان"، "شهد الملكة".

جدير بالذكر أن رمضان 2021 سيشهد ظهور عمل جديد مبني على نص أدبي للكاتب الكبير، إذ من المقرر تقديم مسلسل "الملك أحمس" عن "كفاح طيبة" التي كتبها نجيب، قبل عشرات السنين، على أن يلعب دور البطولة الفنان عمرو يوسف.


    الاكثر قراءة