الأحد 19 مايو 2024

جامعة جنوب الوادي تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

محافظات20-12-2020 | 14:52

شهد الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، اليوم، الاحتفال السنوي باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة لمجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور محمد عمران مدير مركز التطوير الوظيفي، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي حسين الباز، ولفيف من عمداء الكليات.   


وقدم الدكتور يوسف غرباوي، تهنئته بهذه المناسبة للواء أشرف الداودي محافظ قنا، ونائبه الدكتور حازم عمر، وكافة منتسبي الجامعة من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأعضاء هيئة التدريس. 


وأشاد رئيس الجامعة، بجهود الدولة المصرية في السنوات الأخيرة من العناية والرعاية بذوي الاحتياجات الخاصة منذ إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي 2018، عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وما اتبعه ذلك من حزمة من التشريعات والقوانين الداعمة لذوي الهمم، مما كان له أكبر الأثر في وضع ذوى الاحتياجات الخاصة على رأس أجهزة الدولة المصرية.


وأشار الدكتور يوسف غرباوي إلى جهود الجامعة في دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وكافة منتسبي الجامعة، وما قام به قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في هذا الشأن من تعاون مع كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني التي تقدم سبل عناية ورعاية لذوى الهمم


وأوضح رئيس الجامعة دور الجامعة في إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، وما يقدمه من برامج توعوية ورعاية لذوي الهمم، وكذلك دور مركز التطوير الوظيفي وما قام به في السنوات السابقة من تعاون مع جمعية النور للمكفوفين وتنظيم برامج تعليمية وتدريبية وملتقى وظيفي ساعد في تقديم وظائف لذوى الهمم بإلحاقهم بالقطاع العام أو الخاص.


ومن جتانبه، أعرب الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، عن سعادته بوجوده في هذه المناسبة التي توليها الدولة المصرية كافة أشكال الدعم، وتطرق إلى اهتمام كافة مؤسسات الدولة المصرية بذوي الهمم، حيث خصصت مؤسسة الرئاسة عام 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم خلاله إقرار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تسعى الدولة أيضًا لدفع مزيد من الجهود لتأهيل وتمكين هذه الفئة من حقوقهم.


وأشاد نائب محافظ قنا، بما تقدمة جامعة جنوب الوادي من إسهامات في كافة المجالات، ومنها مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وآخرها ما نظم مؤخرًا من مؤتمرات علمية داعمه لهم.


وشكر الدكتور حازم عمر، رئيس جامعة جنوب الوادي، وكافة قيادات الجامعة، لما يقدم من قبل الجامعة من أنشطة تخدم المجتمع المحلي، والمتمثلة في قوافل علاجية وتوعوية لكافة مدن وقرى المحافظة.


وأكد الدكتور أحمد كمال نصاري، نائب رئيس الجامعة، في كلمته، أن الجامعة تقدم العديد من الخدمات لهذه الفئة إيمانًا من إدارة الجامعة بدور هذه الفئة وما يتمتعون به من قدرات، لافتًا إلى أنه تم إنشاء مكتبة سمعية بكلية الآداب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا إدارة المدن الجامعية تقوم بتسكين هؤلاء الطلاب بأماكن تتناسب مع ظروف إعاقتهم، وتحرص الجامعة دائمًا على تمكين ذوي الإعاقة ودمجهم بشكل كامل حيث يتم قبول الطلاب أصحاب الهمم بالكليات النظرية دون شروط.


وأشار الدكتور حسين أبو المجد مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، بدور الجامعة في الاهتمام والرعاية بذوي الهمم والمتمثل في إنشاء أول مركز لهم، يعمل على خدمة قطاع كبير من الطلاب، ومنتسبي الجامعة من ذوي الهمم، وتقديم العديد من الأنشطة لهم.


وقدمت نجاح ياسين مدير جمعية النور للمكفوفين، الشكر لرئيس الجامعة الدكتور يوسف غرباوي على ما يقدمه من تسهيلات ودعم لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الفاعليات التي تحرص الجامعة على استضافتها وتخدم قطاعًا كبيرًا من ذوي الهمم.


وقدم عدد من طلاب الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الاحتفال، مجموعة من الفقرات الفنية من مدائح نبوية وفقرات أغاني وطنية، كما تم ترجمة الحفل بلغة الإشارة للحاضرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى هامش الاحتفالية، تفقد رئيس الجامعة ونائب المحافظ ونواب رئيس الجامعة معرض لصندوق مكافحة الإدمان ومنتجات جلدية للجمعيات، وفي نهاية الاحتفال السنوي باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي نظمته الجامعة، تم تكريم كافة المشاركين.



    الاكثر قراءة