الجمعة 17 مايو 2024

مختارات من الشعر السوداني ورسائل سيد قطب لـ نجيب محفوظ.. الأبرز في الإصدار الأخير من "إبداع"

فن20-12-2020 | 21:21

صدر مؤخرا الإصدار الرابع من العدد السابع عشر لمجلة "إبداع" التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بعنوان "رسالة فيلسوف الإرهاب إلى نجيب محفوظ"، يحتوي العدد على أربعة قصص قصيرة هي: "حالة طوارئ" للكاتب سعد الأزهري، وتحكي قصة بائع أقمشة يجول في أحياء القاهرة وحكايته مع الشرطة التي تطالبه برخصة "بائع سريح".


أما القصة الثانية فهي للكاتب حسين عبد الجواد بعنوان "يوميات ليلية.. قصص قصيرة جدا" وهي عبارة عن مجموعة من القصص المنفصلة، والنص الثالث بعنوان "خمس قصص" للكاتب محمد رفاعي، وهي خمسة نصوص قصيرة بعناوين: "شيخان، ضوء شاحب في الخارج، الجلاد، الظل والأشياء" أما القصة الأخيرة "الرفاعي" للكاتب سيد عبد العال، عن مريدين ضريح سيدي علي، وهم يسيرون بموكب في صفوفا منتظمة ملوحين بالسيوف والثعابين بين الناس الذين يتبركون بهم.


كما يحتوي العدد على أربعة مختارات من الشعر السوداني وقصائد أخرى متنوعة، الرسومات للفنان صلاح المر، وكذا دراسة للباحث عبد الهادي شعلان بعنوان "اعترافات محمد شكري.. بين الخبز الحافي وزمن الأخطاء"، ودراسة أخرى للدكتور سعيد أحمد أبو ضيف بعنوان "لويز جلوك.. شاعرة الجيل الجديد" عن الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جلوك الحاصلة على جائزة نوبل في الآداب لعام 2020.


و"تاريخ آخر للحزن: الدوافع الإنسانية للقهر.. مقاربة نقدية من منظور نفسي لرواية أحمد صبري أبو الفتوح" كتبتها الناقدة رشا الفوال، تناولت فيها متبعة منهج التحليل النفسي في فهم الانفعالات داخل شخصيات الرواية. بالإضافة إلى ترجمة الدكتور هاني حجاج لنص "سداسيات بابل" من تأليف الروائي الأرجنتيني الشهير  خورخي لويس بورخيس.


أما الرسالة الأشهر في هذا العدد وعنوان الغلاف للكاتب الصحفي محمد شعير وهي بعنوان "رسالة وإهداء من فيلسوف الإرهاب إلى نجيب محفوظ: سيد قطب.. عقل على البلاج" وهي إعادة نشر لرسائل كتبها سيد قطب للأديب العالمي وتعليق من الكاتب محمد شعير عليها بالتحليل.


كما يحتوي العدد على حوار مع الكاتبة ومصممة العرائس السكندرية هالة صلاح بعنوان "الكتابة كائن ماكر ومفترس" حاورها الصحفي إسلام أنور، ومقال رأي للكاتب الصحفي خالد أبو بكر، عن مذكرات سعد باشا زغلول بعنوان "هل ما كتبه سعد زغلول حقا مذكرات؟" وكتب عبده وازن: بيروت الخراب، بينما كتب فهد العتيق عن أساطير الراحل سعيد الكفراوي الملهمة.


الإصدار الرابع من العدد السابع عشر لمجلة "ابداع" تحت رعاية الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس مجلس الإدارة ورئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس التحرير إبراهيم داود.