السبت 15 يونيو 2024

رئيس مصلحة الدمغة يكشف لـ«الهلال اليوم» تفاصيل دمغ الذهب بالليزر

اقتصاد21-12-2020 | 14:59

كشف رئيس مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اللواء عبدالله منتصر، إن بداية من يناير 2021 سيتم تطبيق دمغة الليزر، حيث تم خلال الفترة الماضية عمل كافة الاختبارات التي قد يلجأ إليها البعض من أجل الغش أو كسر هذه الدمغة، سواء من وضعها في محلول أو الشطب أو غير ذلك، والتي ثبت أنه من الصعب أن يحدث أي تلاعب في هذه الدمغة.


وأضاف اللواء عبدالله في حوار سيتم نشره لـ "الهلال اليوم"، أن الدمغة بالقلم ستنتهي خلال فترة قريبة، خاصة وأنه لن يتم الدمغة بالقلم مرة أخرى، وسيتم الدمغة بالليزر، مشيرا إلى أن أسعار الدمغة بالليزر لن ترتفع فهي جنيه ونصف فقط على الجرام.


وأشار إلى أنه يتم دمغ سنويا نحو 60 طنا إلا أنه بعد تطبيق هذه الدمغة سترتفع هذا العدد، فالدمغة الجديدة ستجبر كافة المصانع والتجار إلى دمغة الذهب الذي لديهم، فلن يستطيع أحد التعامل بالدمغة القديمة مرة أخرى.


وأوضح أنه تم شراء جهازين دمغة ليزر سعر الواحد تراوح ما بين 2.5 مليون جنيه إلى 3 مليون جنيه، حيث يتم الدمغة حاليا في العبور، على أن يتم تعميم الدمغة في كافة فروع الهيئة، والتي تبلغ 6 فروع خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الجهاز الواحد يدمغ يوميًا نحو 25 ألف قطعة.