الجمعة 24 مايو 2024

مراد مصطفى يعلق على عرض «ما لا نعرفه عن مريم» بمهرجان كليرمون

فن21-12-2020 | 16:37

أبدى المخرج مراد مصطفى، سعادته بإعلان العرض العالمي الأول لفيلمه الروائي الثاني، "ما لا نعرفه عن مريم"، بمهرجان "كليرمون فيران" السينمائي الدولي.

 

وقال "مصطفى"، فى تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي: "سعيد بالإعلان عن العرض العالمي الأول لفيلمي الروائي الثاني، (ما لا نعرفه عن مريم ) بمهرجان "كليرمون فيران" السينمائي الدولي، للفيلم القصير بفرنسا في دورته الـ43، في الفترة من (29 يناير حتي 6 فبراير 2021)". 


وتابع: "وسعيد جدًا من ناحية آخرى بمشاركتي للمرة التانية علي التوالي بمهرجان "كليرمون" بعد المشاركة العام السابق بفيلم حنة ورد".


وكان "حنة ورد"، الفيلم الروائي القصير الأول للمخرج المصري "مراد مصطفى" ويُعد أحد الأفلام العربية القليلة المعروضة في مهرجان كليرمون فيران السينمائي (فرنسا) هذا العام. 


ويعد مهرجان "كليرمون" المرجع الأهم للفيلم القصير في العالم، ولا يوجد سينمائي شاب لا يتمنى عرض أعماله في هذا المنبر، لينطلق منه إلى التظاهرات السينمائية الدولية. 


وتدور أحداث الفيلم فى أحد الأحياء الشعبية في القاهرة، بطلته حليمة، هي سيدة سودانية مقيمة في مصر وتعمل حنّانة، أي أنها ترسم الحنة للعروس يوم زفافها.


ويصوّر الفيلم كيف أن هذه السيدة الفقيرة والمتواضعة تتوجه إلى حفل حنة في الحي الشعبي المذكور وماذا سيحدث معها هناك، ابنتها ورد ذات السنوات السبع ترافقها في مهمتها، نرى هذه الابنة في البداية وهي تتجوّل داخل المنزل وترمق كلّ ما تراه، بفضول الأطفال، إلا أن خلال رسم الحنة على جسد العروس بسمة، يحصل إشكال يحدث سوء فهم وتشتد الوتيرة، تُتهم حليمة بالشعوذة ونشر الأفكار البغيضة والاحتيال. 


ينتقل الفيلم على نحو مفاجئ من كف إلى كف، منزلقاً بلمحة بصر من اللطف الذي لمسناه بين الشخصيات في البداية، إلى العدائية، لينتهي كلّ شيء بالكثير من العنف.