الجمعة 17 مايو 2024

متبرع بـ«صندوق قمامة» فى الدقهلية يحطمه لعدم التزام المواطنين

محافظات21-12-2020 | 22:09

تسبب صندوق قماة تبرع به أحد سكان شارع في قرية منشأة البدوي بمركز طلخا محافظة الدقهلية، في أزمة نظافة، إذ تحول الشارع من نظيف إلى مكان تجمع للقمامة، فقرر المتبرع به تكسيره وتحطيمه؛ لإبعاد واضعي القمامة والنباشين عن الشارع.


وقال سعد أبو العنين: تبرعت لإنشاء الصندوق على نفقتي الخاصة، منتصف أغسطس الماضي، حرصًا على سكان الشارع، إذ كنا نضطر للسير مسافة طويلة بأكياس القمامة لمكان تجميعها الرسمي، أو نحمل الأكياس منتظرين موعد وصول جرار القمامة لأول الشارع يوميًا، معطلين أشغالهم في انتظار الجرار.


وأضاف: "اتفقت مع نجار لإنشاء صندوق خشب قوي، وصنعنا له مفصلات حديدة قوية ليكون شكلها متحضر، يسهل غلقه بعد وضع الأكياس أو تفريغه، والتزم الأهالي بالحفاظ على الصندوق، والمكان المحيط به نظيفًا".


وأشار "أبو العنين" إلى أن النجار صنع الصندوق بفتحات تهوية، ومثبت في مكانه على خرسانة، مائلة ناحية المصرف المائي؛ ليتمكن السكان من غسيل الصندوق وتنظيفه، ووضعنا إشارات وعبارات توضح للجميع أنه صندوق قمامة خاص بالشارع المقابل فقط، ونالت الفكرة إعجاب أهالي القرية جميعًا.


وتابع: "توقعنا أن تعم الفكرة وينفذها كل شارع بدلا من انتظار الجرار، إلا أن جميع الشوارع استهدفت الصندوق، وتحول المكان إلى مقلب زبالة كبير، ومصدر للقوارض والحشرات والأمراض".


وأكد أنه بعدما كثرت الشكاوى والمشادات بسبب القمامة في الشارع والصندوق، تواصل مع أحد المسؤولين بالقرية واتفق على تكسيره، وإزالته وإزالة المخلفات، ليبقى المكان نظيفًا وعلى كل فردٍ أن يتحمل مسؤولية حمل مخلّفاته.