الجمعة 28 يونيو 2024

بالأرقام.. حصاد الضربات الأمنية لشرطة التموين خلال عام 2020

حوادث21-12-2020 | 23:52

شهد عام 2020 العديد من الجهود المتنوعة التي قامت بها الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، من شن حملات تموينية مكبرة لضبط جرائم الغش التجاري.

 

حيث شهد هذا العام ضبط (مالك مخبز بلدي – بمحافظة البحيرة) لقيامه بمخالفة تشغيل المخبز بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار واستيلائه علي مبلغ ( 1٫172,987 جنيه) قيمة فروق الأسعار بينهما طبقاً لتقرير الجهات المختصة ، وضبط (المدير المسئول عن مخبز بلدي –بمحافظة الجيزة) لاستيلائه علي مبلغ (1٫162٫558 جنيه) من أموال الدعم دون وجه حق من خلال التلاعب واختراق تشغيل منظومة الخبز عن طريق إثبات عمليات صرف خبز وهمية يومياً والتصرف في كميات من الدقيق البلدي المدعم وبيعها في السوق السوداء، وضبط (950,000 قطعة "كمامة") بدو بيانات وغير مطابقة للمواصفات القياسية وتشكل خطراً علي الصحة العامة "منتج نهائي وتحت التجهيز" – 1,95 طن "أقمشة غير منسوجة – أستك – رول تغليف" بدون مستندات ومجهولة المصدر – مستلزمات إنتاج – 2 ماكينة حياكة "أدوات تصنيع") تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة .. بحوزة (المدير المسئول عن مصنع لإنتاج المستلزمات الطبية بدون ترخيص) بمحافظة الشرقية.

 

وتم ضبط (قائد سيارة نقل) بمحافظة سوهاج ، لتجميعه (7,5 طن "دقيق بلدي مُدعم") مخصص للمخابز البلدية للإتجار بها في السوق السوداء قدرت بـ(40,875 جنيه)  وضبط (4 طن "دقيق فاخر") بدون مستندات ومجهولة المصدر تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (مالك مصنع لإنتاج السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية، وضبط (27,360 عبوة "قهوة سريعة التحضير") مغشوشة ومقلدة لإحدى العلامات التجارية المسجلة بدون مستندات ومجهولة المصدر تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة .. بحوزة (مالك مخزن لتجارة المواد الغذائية بدون ترخيص) بمحافظة الغربية.

 

وتمكنت الجهود من ضبط (6 أطنان "أسمدة زراعية" بدون مستندات مجهولة المصدر) تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين لتحقيق أرباح غير مشروعة .. بحوزة (مالك محل لتجارة الأسمدة الزراعية) بمحافظة الشرقية.

 

ونجحت الجهود في ضبط (12 طن "دواجن مُجمدة") بدون مستندات ومجهولة المصدر تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (المدير المسئول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية.

 

كما أسفرت الجهود عن ضبط (80 طن "خضروات مُجففة") بدون مستندات ومجهولة المصدر تمهيداً لطرحها  للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس علي جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (المدير المسئول عن ثلاجة شركة للإنتاج والتصنيع الزراعي) بمحافظة الشرقية.

 

الخبير الأمني

وفي هذا الصدد يوضح اللواء محمد نجم الخبير الأمني" للهلال " أن من أسباب جرائم الغش التجاري هو جشع التجار ومحاولتهم في تحقيق زيادة الربح وكمية البضائع المباعة بالإضافة إلي حب المال واستحلال المكسب وإن كان عن طريق الغش.

 

و يضيف نجم أن العقوبات تتفاوت في مجال جرائم الغش التجاري وذلك حسب حجم ومدي تأثير كل جريمة في المجتمع، علي أن تصادر البضائع أولا.

 

ويوضح محمد نجم أن الأساليب المتبعة للقضاء علي جرائم الغش التجاري تكمن أولا في دور المجتمع المدني من خلال التوعية في المساجد والكنائس بأن أعمال الغش مخالفة للضمير والدين، ونشر ثقافة عدم الغش من خلال المدارس والجامعات، ثم يأتي دور شرطة التموين المتمثل في ضبط البضائع وتحويل المخالف للنيابة كي ينال العقوبة التي يستحقها.