الخميس 9 مايو 2024

باحث: «كورونا» في الموجة الثانية كارثة على الاقتصاد العالمى ونقطة انطلاق لمصر

اقتصاد22-12-2020 | 16:29

قال سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن تأثير السلالة الجديدة من فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي سيكون له تاثير خطير، خاصة بعد إغلاق حركة الطيران لمعظم الدول، وكذلك سيكون هناك توقف لحركة التجارة الدولية، خاصه أن هناك دولاً لم تتعافي من الموجة الأولى لجائحة كورونا.

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن هناك دولاً ليس لديها أي مخزون استراتيجي من السلع الغذائية، خاصة أنها تأثرت بشكل كلي في الفترة السابقة وتحقيق معدلات نمو سالبة، مما انعكس بالسلب على اقتصادها.

وأكد أنه سيكون هناك تأثير سلبي على الاستثمارات الغير مباشر، خاصة الاستثمار في البورصات العالمية بسبب المخاوف والشائعات والقلق من تلك الصدمة الكبرى، ولو تم الإغلاق الكامل بين دول العالم سيكون هناك كارثة عالمية.


أما عن تاثير كورونا على الاقتصاد المصري، أوضح خضر أنه سيكون جزئيًا وليس كليًا، وذلك بسبب الإجراءات الوقائية في مواجهة تلك الأزمة ودعم الدولة الكامل لمواجهتها وقوة وقدرة الاقتصاد المصري على العبور من تلك الصدمة كما عبرنا في الموجه الأولى.

وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن  مصر أصبحت لديها القدرة على مواجهة الأزمات وأنها تديرها بشكل محترف، ولديها خطوات استباقية ناجحة، كما أشادت بها كبرى المؤسسات الاقتصادية في العالم، وسيكون هناك تأثر لفتره قصيرة المدي خاصة في الاستثمارات بالبورصة.

وأكد أن الاقتصاد المصري في حالة ثبات قوي، وسيواجه تلك الأزمة وستكون هناك فرصة للتقدم الاقتصادي بشكل كبير.
    Dr.Radwa
    Egypt Air