الأحد 12 مايو 2024

هبة هجرس: توصيات لاستخدام التكنولجيا لمساعدة الأم والزوجة ذات الإعاقة

سيدتي22-12-2020 | 20:18

أشارت الدكتورة هبه هجرس، عضوة المجلس القومي للمرأة، ورئيسة لجنة المرأة ذات الإعاقة، إلى أهمية  دور المرأة ذات الإعاقة والتي يقع على عاتقها أعباء كثيرة كأم وزوجة ويتطلب فيها توفير كافة سبل الإتاحة لإزالة كافة العوائق التي تحول دون دمجها في الحياه وتسهيل كافة الصعوبات التي تواجهها.

 

ونوهت "هجرس"،  إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تضمنت في موادها أهمية التكنولوجيا المساعدة لكافة الإعاقات حيث نصت المادة ٩ عن إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة والمادة ١٠ حول الحق في الحياة التي كفلت اهتمام الدولة بالأشخاص ذوي الإعاقة مراعاتهم في حالات الخطر والطوارئ وكيفية الوصول لهم وكذلك في المواد ١٨، ١٩، ٢٠ .

 

ولفتت الدكتورة هبة هجرس، إلى الدستور المصري والذى منح الأشخاص ذوى الإعاقة حقوق في بعض مواده تناولت كل سبل الإتاحة وحتمية إنفاذ هذه الحقوق.

 

وذلك خلال ورشه عمل المرأة ذات الإعاقة، والابتكار، والتكنولوجيا المساعدة، التي نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، متمنية ، خروج ورشة العمل بأبحاث وتوصيات تساعد على تنفيذ التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة مع التركيز على المرأة ذات الإعاقة كأم وزوجة وعاملة لدمجها في الحياة وتيسير كل سبل الحياة الآمنة لها.


    Dr.Radwa
    Egypt Air