الإثنين 1 يوليو 2024

نيكولاي ملادينوف يعتذر عن منصب المبعوث الأممي لليبيا

عرب وعالم22-12-2020 | 20:46

اعتذر السياسي البلغاري نيكولاي ملادينوف، اليوم الثلاثاء، عن شغل منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا.


ونشرت العين الإخبارية - قول المتحدث بإسم الأمم المتحدة الذي يفيد بأن السياسي البلغاري اعتذر عن تولي المنصب الأممي لأسباب شخصية وعائلية.


وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث بإسم الأمم المتحدة، إن نيكولاي ملادينوف أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه لن يتمكن من تولي منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا العام المقبل.


وعمل نيكولاي ملادينوف مبعوثا للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط على مدى السنوات الخمس الماضية.


وأعطى مجلس الأمن الدولي الضوء الأخضر لأنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء، لتعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثًا جديدًا للمنظمة الدولية إلى ليبيا، بعد عشرة أشهر من استقالة اللبناني غسان سلامة جراء دواع صحيّة.


وكان أعضاء في مجلس الأمن يودون تعيين أفريقي لهذا المنصب بدلا من تعيين نيكولاي ملادينوف.


وولد نيكولاي ملادينوف في الخامس من مايو عام 1972 في مدينة صوفيا، وفي عام 1995 تخرح في جامعة الإقتصاد الوطني والعالمي في صوفيا في بلغاريا، وتخصص في العلاقات الدولية، وفي العام التالي حصل على درجة الماجستير في دراسات الحرب من جامعة كينجز كولدج في لندن.


ويشغل منصب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط منذ 5 فبراير 2015، كما شغل منصب مدير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بين 2013-2015، ووزير خارجية بلغاريا بين 2010-2013.


كما تولى نيكولاي ملادينوف وهو صديق مقرب لرئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف وعضو في حزبه اليميني، منصب وزير الدفاع في بلغاريا من يوليو 2009 إلى يناير 2010.


كما شغل عضوية البرلمان البلغاري بين عامي 2001 و2005، وعضوية البرلمان الأوروبي بين عامي 2007 و2009، وكان ضمن الوفد الأوروبي إلى كل من العراق وأفغانستان وإسرائيل، والى جانب ذلك شغل العديد من المناصب في قطاعات أخرى منها البنك الدولي والمعهد الأوروبي، بحسب الأمم المتحدة.