الأحد 29 سبتمبر 2024

إنها الشيخوخة.. ٢٠٢٠ تكتب نهاية أقدم باندا في العالم

الهلال لايت22-12-2020 | 21:50

يبدو أن ٢٠٢٠ لن تخلو من الكوارث، ولكنها المشيئة الإلهية فمنذ ساعات، أعلنت الحديقة الحيوانات الصيني، عن نفوق أقدم حيوان باندا عملاق في العالم في الأسر المسمى بـ"شين شينج"، بسبب فشل عضوي متعدد عن عمر يناهز 38 عامًا .


وفي 21 أكتوبر الماضي، بدأت أعراض النعاس وفقدان الشهية تظهر على "شين شينج" في حديقة حيوان في بلدية تشونغتشينج جنوب غرب الصين.


و بدأت حالتها تزداد سوء، وأصيبت بضيق في التنفس وسعال وانتفاخ في البطن.. وبذل خبراء من المؤسسات الطبية جهودًا من أجل إنقاذها لكنها توفيت في النهاية في 8 ديسمبر.

 

وأظهر التحليل التشريحي أن الشيخوخة وفشل الأعضاء المتعددة تسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي والتنفسي ونقص بروتينات الدم في الجسم مما أدى إلى الوفاة.


في وقت سابق من هذا العام، احتفلت "شين شينغ" بعيد ميلادها 38 بـ "كعكة" مصنوعة من أصنافها المفضلة، بما في ذلك براعم الخيزران والفاكهة.


ولدت شينشينغ عام 1982 في برية مقاطعة باوكسينج بمقاطعة سيتشوان، تم إحضارها لـ "تشونغتشينج" عندما كانت تبلغ من العمر عامًا واحدًا ، وينتشر نسلها في جميع أنحاء الصين وفي دول ومناطق أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا واليابان.