الأحد 5 مايو 2024

خبيرة مصرفية: «المركزى» لن يلجأ إلى رفع سعر الفائدة

اقتصاد23-12-2020 | 15:05

أكدت سهر الدماطى الخبيرة المصرفية أن البنك المركزى لن يلجأ إلى اتخاذ قرار غدا برفع سعر الفائدة خاصة مع استقرار معدلات التضخم قائلة "التضخم لا يزال فى الحدود الآمنة".


وأضافت فى تصريحات خاصة لبوابة لـ"الهلال اليوم" أنه منذ بداية العام وحتى الآن انخفض معدل التضخم 4% ووصل إلى المستهدف منه، بالإضافة إلى أن الاجتماع الأخير شهد خفض للفائدة بنسبة 0.5%، بالإضافة إلى الخفض الكبير في مارس الماضي بواقع 3%.


وأشارت إلى أنه على الرغم من التأثيرات الحالية لانتشار الموجة الثانية من فيروس الكورونا إن أن أسعار الفائدة في مصر جيدة للغاية مقارنة بالأسعار في الدول النامية المشابهة لمصر، وهو ما يستدعي تثبيت سعر الفائدة.


تجمتع لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، غدا، لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، الأمر الذي يؤثر على أداء البورصة المصرية سواء بمواصلة ارتفاعها أو بدء موجة من التراجع.


وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزى المصـرى قد قررت فى  اجتماعهـا الاخير  12 نوفمبر2020، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.25% و9.25 % و8.75% على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.75%.