الأربعاء 29 مايو 2024

5 أسباب وراء ظهور الشعر الأبيض بمرحلة الشباب

سيدتي23-12-2020 | 17:14

ظهور الشعر الأبيض في الرأس من الأمور التي تزعج الكثيرين خاصة النساء؛ لكن يزداد معدل الانزعاج والقلق عند الظهور المبكر لهذه الشعيرات كظهوره في سن الثلاثين على سبيل المثال؛ وفيما يلي نرصد أهم الأسباب المؤدية لظهور الشيب المبكر في مرحلة الشباب بحسب ما نشره مؤخرا موقع "هيلث لاين".


التدخين

كشفت دراسة اعدت عام 2013 أن الشراهة في التدخين تتسبب في نقص الأكسجين الواصل إلى فروة الرأس؛ نتيجة لترسب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ في الجدران الداخلية للشرايين؛ ما يؤدي الى الظهور المبكر للشيب.

 

الإجهاد

كشف باحثون في دراسة حديثة أن التعرض الدائم للإجهاد يقلل من التروية الدموية الواصلة إلى فروة الرأس؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالشيب المبكر؛ كما يتسبب في تلف الخلايا الجذعية التي تتحكم في لون الشعر.


سوء التغذية

يساهم عدم حصول الجسم على التغذية الصحية خاصة الأطعمة المحتوية على مجموعة فيتامين  "ب 6- ب 12 " وكذلك فيتامين د وفيتامين هـ والحديد والنحاس والزنك إلى تقصف وتساقط الشعر وسرعة ظهور الشيب المبكر.

 

الثعلبة

الثعلبة أحد الأمراض المناعية التي يتعرض لها بعض الشباب ولا تتسبب فقط في فقدان الشعر بل تتسبب كذلك في تغير لونه للون الأبيض نتيجة نقص الميلانين؛ وهي الصبغة المتحكمة في لون الشعر

 

اضطراب الغدة الدرقية

ظهور الشعر الأبيض في فترة مبكرة من العمر قد يكون علامة على الإصابة بفرط أو قصور نشاط الغدة الدرقية؛ لأن الهرمونات التي تفرزها ترتبط كثيرًا بلون الشعر ومن ثم يتسبب أي اضطراب في افرازها في ظهور الشعر الأبيض؛ نتيجة انخفاض مستويات الميلانين بفروة الرأس.