الإثنين 17 يونيو 2024

بعد عقر 10 أشخاص.. أستاذ طب بيطرى يكشف حقيقة «السلعوة»

محافظات24-12-2020 | 10:08

قال الدكتور عادل السيد أستاذ طب الحيوانات المستأنسة والبرية ورئيس قسم طب الحيوان بكلية الطب البيطرى في جامعة جنوب الوادى، إنه علميًا لا يوجد حيوان اسمه السلعوة، ولكن اعتاد الأهالى عند ظهور أي حيوان لا يتم التعرف عليه أن يطلقوا عليه هذه الاسم. 


وعلق أستاذ الطب البيطرى، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" ، على الأخبار المتداولة بشأن ظهورها فى قنا، مؤكدا أنه توجد في المناطق المحيطة بالمحافظة، حيوانات الذئاب و"ابن آوي"، و كلاب مسعورة وثعالب، وما ظهر أمس ربما يكون كلبا مسعورًا وهذه الحيوانات موجودة في مصر، وتهاجم الأطفال والحيوانات والطيور لذلك يجب عدم ترك الحيوانات في المناطق النائية دون تأمين لهم، وأخذ الحذر من الحيوانات المسعورة، ومن الحيوانات الضالة بالنسبة للأطفال. 


وطالب "السيد" أن لا يتم مهاجمة هذه الحيوانات وإبلاغ الجهات المعنية عند رؤيتها. 


وأوضح أستاذ الطب البيطرى أنه، في حالة التعرض للعقر، يجب تطهير الجرح، وخاصة بالماء والصابون، مشيرا إلى أن الصابون من أقوى المواد القاتلة لفيروس السعار، والذي ربما يكون موجودًا بهذا الحيوان وقد لا يكون، وهذا من جانب الاحتياط.


وتابع: يتم التعامل مع المعرضين للعقر من البشر مع مديرية الصحة والطب البشري، وفي حالة العقر للحيوان يتم التعامل مع مديرية الطب البيطري.


يذكر أن حالة من الذعر التى انتابت أهالى قنا، عقب ظهور حيوان غريب في قريتى الحصواية والزبيدية، بعد هجوم حيوان غريب مسعور عليهم وإصابة 10 أشخاص.