الأحد 16 يونيو 2024

رغم الوباء.. مهرجانات مصرية تحدت كورونا

فن24-12-2020 | 15:09

أدى انتشار فيروس "كوفيد 19" إلى توقف أى فعاليات بأنواعها المختلفة لمدة طويلة، اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وتوغل هذا الوباء الذى شهده عام 2020.

وبعد فترة من الإغلاق ومرور الموجة الأولى الشديدة الصعبة من فيروس كورونا، وفتح البلاد، أقيم عددا من المهرجانات السينمائية المصرية لعودة الروح الفنية، وعودة الأعمال من جديد، مع اتباع إجراءات التباعد الاجتماعى، والالتزام بالكمامة التى كانت تشدد عليه وزارتى الصحة والثقافة.

وتقدم بوابة "الهلال اليوم" أبرز وأهم المهرجانات السينمائية التي أٌقيمت في مصر رغم الوباء في عام الكورونا.

بدأت الفعاليات السينمائية للعودة من جديد من خلال مهرجان "الجونة السينمائي"، في دورته الرابعة والذي أقيم  في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر الماضى وعرض خلاله  65 فيلما من 42 دولة.

وأقيمت هذا العام أيضا الدورة الـ29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بدار الأوبرا المصرية، وكانت الفعاليات تقدم على خشبة مسرح النافورة، مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

 

الدورة الـ29 من مهرجان الموسيقى العربية أقيمت في الفترة من 1 إلى 10 نوفمبر، وشارك فيها 93 فنانا منهم 82 مطربا ومطربة.

 

كما شهد هذا العام أيضاً إقامة مهرجان "شرم الشيخ المسرحى الدولي" في دورته الخامسة، في الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، وكرم كل من الفنان بيومي فؤاد والفنانة حنان مطاوع، وحملت الدورة اسم الفنانة القديرة سناء جميل.

 

وأقيمت أيضاً هذا العام فعاليات الدورة الـ36 من مهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط" في الفترة من ٧ إلى ١٣  نوفمبر الجاري.

 

وأخيراً أقيمت فعاليات الدورة الـ42 من المهرجان المصري والعربي الأهم وهو "القاهرة السينمائي الدولي" في الفترة من 2 ديسمبر وحتى يوم 10 ديسمبر الجاري، وشهد عدد من الفعاليات السينمائية المختلفة على مدار أيام المهرجان.