الأربعاء 15 مايو 2024

«الجامعات الإسلامية» تناقش تحديات التحول الرقمي الثلاثاء المقبل

أخبار24-12-2020 | 20:52

تعقد رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية مؤتمراً دولياً إفتراضياً بعنوان "الجامعات والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر 2020.

ويناقش المؤتمر عدداً من البحوث وأوراق العمل التي تقدم بها خبراء وأساتذة الإعلام وتكنولوجيا التعليم في أكثر من ثلاث وعشرين جامعة ومركزاً عربياً وإسلامياً.

ويقول الدكتور أسامة العبد أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية أن هذا المؤتمر بأتي في إطار حرص الرابطة علي دعم الجامعات الأعضاء لتطوير نظمها التعليمية وتعظيم مكانتها في إطار ما يشهده عالمنا من تطور غير مسبوق في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، مضيفًا إن "التحول الرقمي" أصبح فرض عين في كافة المؤسسات العاملة في مختلف مجالات النشاط الإنساني، وتأتي الجامعات والمؤسسات التعليمية على رأس تلك المؤسسات المعنية بالدخول إلى عالم التحول الرقمي لتحقيق تقدم وإزدهار يضمن لها منافسة قوية في ظل عالم لا يعترف سوي بالأقوياء والمتميزين.

وأضاف العبد إن المؤتمر يُعقد تحت رعاية الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي رئيس رابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية وبالتنسيق والتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، وأن المؤتمر يسعي للخروج بإستراتيجية مقترحة تساعد الجامعات في إطار خططها وتوجهاتها للتحول الرقمي الكامل.

وقال العبد إن رابطة الجامعات الإسلامية تسعي للعمل بإنفتاح راق وتعاون بناء مع مختلف المؤسسات التعليمية في مختلف الدول العربية والإسلامية، وأثني علي الخبراء والباحثين الذين سارعوا بإرسال بحوثهم وأوراق عملهم التي تم تحكيمها من خلال لجان علمية موثوقة أجازت تلك البحوث والأوراق وتحققت من اتباعها لكل الخطوات العلمية والمنهجية.

وقال الدكتور سامي الشريف مقرر اللجنة الإعلامية بالرابطة وعميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات إن المؤتمر يُعقد بالتعاون مع جمعية كليات الإعلام العربية، ويناقش المؤتمر أربعة وثلاثين بحثاً وورقة عمل تقدم بها أساتذة وخبراء في مجال الإعلام وتكنولوجيا التعليم يُمثلون ثلاثاً وعشرين جامعة ومركزاً علمياً من أكثر من خمسة عشرة بلداً، وسوف تعرض الأبحاث وأوراق العمل من خلال أربع جلسات علمية يترأسها عمداء لكليات الإعلام في الجامعات العربية والإسلامية.

كما أشاد الشريف بالدعم الذي تلقاه اللجنة الإعلامية بالرابطة من الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي رئيس الرابطة ومعالي الدكتور أسامة العبد أمين عام الرابطة سواء في التنظيم لهذا المؤتمر الإفتراضي الدولي أو في مختلف ما تقوم به اللجنة من أنشطة وفعاليات.

وقالت الدكتورة هويدا مصطفي عميد كلية الإعلام- جامعة القاهرة ورئيس جمعية كليات الإعلام العربية إن هذا المؤتمر يأتي كثمرة للتنسيق بين الجمعية واللجنة الإعلامية برابطة الجامعات الإسلامية في إطار السعي لتحقيق طفرة تكنولوجية في جامعاتنا تدفعها لمزيد من التطور واللإرتقاء مشيدة بدعم اتحاد الجامعات العربية لهذا المؤتمر من خلال أمينه العام الدكتور عمرو عزت سلامة، مؤكدة إنها تتمنى أن يخرج المؤتمر بتوصيات بناءه تستفيد منها جامعاتنا العربية والإسلامية.