السبت 8 يونيو 2024

الاتحاد الاوروبي: الاتفاق التجاري الجديد خطوة أساسية لعلاقات وثيقة مع بريطانيا

عرب وعالم24-12-2020 | 21:03

رحب رئیس المجلس الأوروبي شارل میشیل بالاتفاق التجاري الذي توصل إلیه الاتحاد الأوروبي مع بریطانیا بشان مرحلة ما بعد بریكسیت الیوم الخمیس وذلك في خطوة تاریخیة تنھي مفاوضات عسیرة لتأمین خروج منظم لبریطانیا من التكتل.


وقال میشیل في بیان إن الصفقة الجدیدة المعروفة باتفاقیة التجارة والتعاون بین الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تعد "خطوة رئیسیة إلى الأمام لإقامة علاقة وثیقة بین الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".


وأضاف "بالنسبة لمواطنینا وشركاتنا فإن الاتفاق الشامل مع جارنا وصدیقنا وحلیفنا ھو أفضل نتیجة".


ونوه بأن الاتحاد الأوروبي أظھر طوال سنوات المفاوضات مع بریطانیا "وحدة وتصمیما" مضیفا "سنواصل الحفاظ على نفس الوحدة".


ولفت میشیل إلى أن مفاوضات الاتفاق كانت "شاقة" .. داعیا المجلس والبرلمان الأوروبیین لبحث الاتفاق الذي توصل إلیه المفاوضون الأوروبیون والبریطانیون قبل الموافقة علیه.


من جانبھا أشادت رئیسة المفوضیة الأوروبیة أورسولا فون در لاین في مؤتمر صحفي عبر الانترنت من بروكسل بالاتفاق واعتبرته "عادلا ومتوازنا" ویحمي المصالح الأوروبیة ویضمن المنافسة العادلة ویوفر إمكانیة التنبؤ وھو الامر المھم للغایة لمجتمعات الصید الاوروبیة.


وأضافت "یمكننا ترك خروج بریطانیا من الاتحاد الأوروبي وراءنا والتطلع إلى المستقبل ...أوروبا تتحرك الآن قدما".


من جانبه أكد كبیر مفاوضي الاتحاد الأوروبي میشیل بارنییه خلال المؤتمر الصحفي أن الاتفاق الجدید یمثل شراكة جدیدة ونھایة لمفاوضات مكثفة دامت أربع سنوات خاصة في الأشھر التسعة الأخیرة لتحقیق خروج منظم لبریطانیا من الاتحاد الأوروبي.


رئیس البرلمان الأوروبي دیفید ساسولي اعتبر الاتفاق الجدید "تاریخیا" مشیرا إلى أنه یمكن أن یكون أساسا لبناء شراكة جدیدة بین الاتحاد الاوروبي وبریطانیا.


وأضاف في بیان "أرحب بحقیقة أنه جرى التوصل إلى اتفاق الیوم بشأن العلاقة المستقبلیة بین الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والذي سیدرسه البرلمان الآن بالتفصیل".


وكان كل من الاتحاد الأوروبي وبریطانیا قد أعلنا الیوم انھما توصلا إلى اتفاق نھائي للتجارة الحرة بعد 11 شھرا من خروج لندن الرسمي من التكتل.


وقالت رئیسة المفوضیة الأوروبیة أورسولا فون در لاین في مؤتمر صحفي في بروكسل "توصلناالى اتفاق أخیرا".

وفي لندن قالت الحكومة البریطانیة إن الاتفاق یضمن اعفاءات جمركیة كلیة بین الجانبین وھو "اتفاق لم یوقع التكتل الاوروبي مثله من قبل مع اي شریك اقتصادي آخر".


وجرت مفاوضات عسیرة بین الجانبین الأوروبي والبریطاني لابرام اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بریكسیت وذلك منذ مارس الماضي سعیا للتوصل إلى اتفاق قبل انتھاء المھلة في 31 دیسمبر الجاري وھو موعد بدء العلاقة التجاریة بین الطرفین وفقا لمبادئ منظمة التجارة العالمیة.


ویعني ھذا الاعلان ان المفاوضین نجحوا في تجاوز الخلافات بصیغة لم یكشف عنھا بعد لكن ابرام الاتفاق جنب الطرفین خسائر كبیرة كانت الشركات ستتكبدھا إذا جرت التبادلات وفق قواعد منظمة التجارة العالمیة بعد نھایة المھلة.