الخميس 16 مايو 2024

شعبة «الخضار»: فائض محصول البطاطس يصل مليون طن لهذا السبب

اقتصاد25-12-2020 | 13:59

قال نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، إن هناك زيادة في محصول البطاطس هذا العام بمقدار مليون طن، نتيجة الصوب الزراعية التي أدت إلى طفرة في إنتاج المحاصيل الزراعية، نتيجة قيام الفلاحين بزراعة محصول البطاطس دون وجود توجيهات من قبل الإرشاد الزراعي، فكل فلاح يقوم بزراعة المحصول دون استشارة الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.


وأضاف "النجيب"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن أزمة كورونا كانت السبب وراء زيادة المحاصيل في السوق المحلي، خاصة بعد غلق العديد من الدول المطارات وتوقفت حركة التجارة، مؤكدا أن هناك زيادة في محصول الطماطم والبصل والبطاطس والباذنجان والسبانخ والفلفل، وأسعارها الآن تتراوح ما بين جنيهين إلى 4 جنيهات، وذلك لأول مرة.


وأشار إلى أن هناك كميات كبيرة من البطاطس مخزنة في الثلاجات، فسعر الطن وصل إلى 600 جنيه في أسواق الجملة الكبرى، مما يمثل خسارة كبيرة على الفلاح، مؤكدا أن مصر تصدر الموالح بشكل أساسي والبطاطس لا يتم تصديرها بشكل كبير.


يذكر أن صادرات مصر من محصول البطاطس بلغ حوالي 4.8 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020، حيث تسجل البطاطس المركز الثاني ضمن المحاصيل الأكثر تصديرا بعد الموالح (البرتقال واليوسفي والليمون)، وذلك وفقا لإحصائيات وزارة الزراعة.