الخميس 20 يونيو 2024

15 ألف لاعب ومتدرب شاركوا بـ50 حدثا افتراضيا للأولمبياد الخاص خلال 2020

رياضة27-12-2020 | 12:12

أسهمت آليات الاستعانة بالأنشطة الافتراضية في المجال الرياضي في الحد من تداعيات التأثيرات التي فرضها واقع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكن أيضا على مستوى العالم، فعلى الرغم من تأثر الأولمبياد الخاص والذي يصل عدد لاعبيه في العالم إلى 7 ملايين لاعب، بجائحة كورونا، إلا أن الاستعانة بالأنشطة الافتراضية ساعدت في نجاح الأولمبياد الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عقد 50 نشاطا شارك فيه ما يقرب من 15 ألف مشارك.


ومن أبرز حصاد 2020 ، إقامة أول ألعاب إفريقية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة 37 دولة إفريقية بالقاهرة وفازت مصر بـ34 ميدالية متنوعة عبارة عن 6 ذهبيات و12 فضية و16 برونزية.


وكان عام 2020 قد شهد في مطلعه الإعلان عن فوز قازان الروسية بالألعاب العالمية الشتوية التي تقام في الفترة من 22 إلى 28 يناير 2022، وتوجيه الدعوة للمشاركة لمختلف برامج المنطقة. 


وخلال اجتماع مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الدولي والمكتب التنفيذي بحضور المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أشاد الجميع ببرنامج الأولمبياد الخاص المصري برئاسة المهندس هاني محمود مستشار رئيس مجلس الوزراء وباقي برامج المنطقة على أنشطتها خلال أزمة كورونا بإقامة ومشاركة العديد من الدورات التدريبية على المنصة الافتراضية.


واستضافت القاهرة اجتماعات الرئاسة الإقليمية في الفترة من 25 إلى 27 فبراير، وقامت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، والرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص في 29 فبراير بتكريم اللجان العاملة بأول ألعاب إفريقية أقيمت بالقاهرة.


وأطلقت الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص، مبادرة للتوعية بفيروس كورونا، وانعقد اجتماع الشباب القادة عبر تقنية (الكونفرنس كول)، بحضور تيموثي شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي.


كما أقامت الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الإماراتي، دورة تدريبية على المنصة الافتراضية "زووم" في رياضة الكرة الطائرة بمشاركة 220 مدربا من 13 دولة هي مصر، الإمارات ، السعودية ، البحرين ، سوريا ، المغرب ، فلسطين ، تونس ، اليمن ، العراق ، موريتانيا ، السودان ، الأردن.


كما تم إقامة دورة تدريبية في الريشة الطائرة على المنصة الافتراضية ، بالتعاون مع اتحاد الاتحادات العربية والاتحاد العربي للريشة الطائرة بمشاركة 163 مدربا من 11 دولة هي مصر، الإمارات ، البحرين ، المغرب ، الأردن ، السعودية ، لبنان ، فلسطين ، العراق ، السودان ، موريتانيا.


كما تم عقد اجتماع مجلس اللاعبين القادة بمشاركة 200 مدرب ومدربة ممن شاركوا في الدورة التدريبية على الرياضات الموحدة، وشاركت عدة دول هي: مصر، السعودية ، الأردن ، البحرين ، الإمارات ، الكويت ، المغرب.


وبمشاركة 9 دول ، عقد الاجتماع الثاني للمجلس الإقليمي لقيادة اللاعبين، والدول هي: مصر، الإمارات ، لبنان ، الكويت ، المغرب ، سوريا ، البحرين ، عمان ، تونس.


ونظمت مصر دورة تدريبية إقليمية بإشراف الرئاسة الإقليمية في الفروسية بمشاركة 88 مدربا من عمان ، السعودية ، العراق ، المغرب ، السودان ، الإمارات.


وشهد عام 2020 مشاركة البطل الأوليمبي محمد رشوان في دورة تدريبية على رياضة الجودو، كما أقيمت دورة تدريبية في الإعداد البدني الآمن، كما أقيمت دورة تدريبية في المهارات الفردية لكرة السلة بمشاركة 15 دولة هي مصر، الإمارات ، عمان ، البحرين ، موريتانيا ، المغرب ، تونس ، ليبيا ، السودان ، لبنان ، الأردن ، سوريا ، فلسطين ، الكويت ، العراق.