الإثنين 10 يونيو 2024

فوز 3 طلاب مصريين في الدورة الثانية من الأولمبياد العربي للرياضيات

أخبار27-12-2020 | 12:39

حصد 3 طلاب مصريين في الدورة الثانية من الأولمبياد العربي للرياضيات 3 ميداليات (٢ فضية و واحدة برونزية)، والتي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، تحت إشراف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.


والطلاب الفائزون هم عبد الرحمن السيد بدوي من مدرسة كفر الشيخ (ستيم)، ورقية زكي مبروك من مدرسة المعادي (ستيم)، بالميدالية الفضية، فيما حصلت فاطمة سعيد أبوالفتوح من مدرسة الشرقية (ستيم) على ميدالية برونزية.


وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة - خلال ختام فعاليات الأولمبياد العربي للرياضيات - على أهمية هذا الحدث الذي يعد ثمرة للرؤى والجهود التي تنفذها المنظمة العربية، وهو ما يتفق مع رؤية واستراتيجية "مصر 2030 ".


كما أعرب عن سعادته - وهو يوجه كلمته لأبناء الأمة العربية الصغار - مؤكدا أنهم جميعا نماذج ملهمة ومشرفة، مشيرا إلى أن ترتيب النتائج وحصول الطلاب على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، لا يعني أن هناك فروقا بين الطلبة، بل المتغير في التدريب والتحضير الجيد.


وهنأ الوزير الطلاب الفائزين، متمنيا لمن لم يحالفه الحظ أن يكون له حظا أوفر في المرات القادمة، قائلا " إن تلك المسابقة لم تكن بين الدول العربية، بل كانت بين طلاب ينتموا لوطن واحد" .


ووجه الدكتور خالد عبد الغفار الشكر للمنظمة العربية التي لا تدخر جهدا في تبني القضايا والموضوعات التي تخدم الدول العربية، مقدما الشكر لمديرها العام، دكتور محمد ولد أعمر، كما وجه الشكر لوزارة التربية والتعليم، وللدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والمشرف على هذه الأولمبياد على المساندة والجهد الذي بذل من أجل إنجاح هذه الدورة الاستثنائية، كما قدم الشكر لأعضاء اللجنة الوطنية المصرية وعلى رأسهم دكتورة غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية.


من جانبه، أكد دكتور محمد ولد أعمر، مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، أن المنظمة العربية وفي هذا الظرف الاستثنائي حولت المحنة إلى درس واستفادت منه ونفذت المشروعات التي كانت مقررة في عام 2020، ومنها الأولمبياد العربي للرياضيات، مشيرا إلى أن هناك مسابقات أخرى مهمة تعد لها المنظمة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة. 


كما وجه الشكر للطلاب والمعلمين وللوزارات المعنية واللجان العلمية بكل دولة ولجنة التحكيم، كما وجه الشكر للجنة الوطنية المصرية.


وأعرب فتحي السلاوتي وزير التربية بدولة تونس، عن سعادته وامتنانه للمنظمة العربية وللجنة الوطنية المصرية على هذا التنظيم الجيد، كما وجه الشكر للدكتور خالد عبدالغفار على رعايته لهذا الحدث المهم، مشيرا إلى أن مشاركة 14 دولة عربية في هذه الأولمبياد يدل عن وعي الدول العربية بأهمية تبني مسابقات تؤهل أبناء الأمة العربية للمشاركة في المسابقات الدولية.


و أكد الدكتور عبدالخالق القرني مدير مكتب التربية لدول الخليج العربي، أن الدول العربية قادرة أن تكون في مقدمة الدول المصنفة علميا، إذا ما توفر لأبنائها التدريب والتأهيل الجيد.


وضم الفريق المصري لجنة علمية برئاسة الدكتورة سامية العزب من جامعة الجلالة، وعضوية كل من الدكتورة إيناس الشتيحي من جامعة المنوفية، والدكتور أحمد الجندي من جامعة القاهرة، والدكتور عثمان مصطفى عثمان خبير رياضيات بوزارة التربية والتعليم، و ماجد محمد حسن خبير رياضيات بوزارة التربية والتعليم، و مجدي عبدالفتاح الصفطي خبير رياضيات بوزارة التربية والتعليم.

    الاكثر قراءة