الأربعاء 12 يونيو 2024

الكهرباء: 1.2 مليار جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء بالإسكندرية خلال 6 سنوات

أخبار27-12-2020 | 13:04

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالي الاستثمارات في قطاع الكهرباء بمحافظة الإسكندرية بلغت خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020 حوالي 1.2 مليار جنيه.


وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنه تم تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين من خلال تنفيذ عدة خطط، شملت تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين الخدمة لجمهور المشتركين بالإسكندرية بحوالي 415 مليون جنيه. 


وأضافت الوزارة أنه تم تنفيذ 6 موزعات خاصة ملك شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء وتنفيذ محولات قدرات مختلفة بعدد 648 محولا وتنفيذ لوحات جهد متوسط بعدد 341 محولا وجهد منخفض بعدد 297 وتنفيذ أعمدة جهد متوسط بعدد 896 وجهد منخفض بعدد 389 ومد كابلات أرضية جهد متوسط بطول 570 كيلومترا، ومد كابلات أرضية جهد منخفض بطول 302 كيلومترا ومد موصلات هوائية جهد متوسط بطول 31 كليومترا ومد موصلات هوائية جهد منخفض بطول 638 كليومترا.


وأوضحت الوزارة أن شركة الإسكندرية قامت بتركيب 17 ألفا و500 عداد ذكي و525 ألف عداد مسبق الدفع بإجمالي تكلفة تبلغ حوالي 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى تفعيل برنامج القراءة الموحد لتقليل الأخطاء البشرية وإحضار قراءات سليمة والتقليل من شكاوى المواطنين من أخطاء الفواتير وذلك عن طريق أخذ صورة للعداد على الطبيعة لمطابقتها بالقراءة.


وقامت الوزارة أيضا بتطوير مراكز خدمة الشباك الواحد لـ(27) إدارة تجارية بشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، وتنفيذ التغذية الكهربائية للمشروعات الاستراتيجية في نطاق المحافظة وشملت مشروعات التطوير الحضاري بشاير الخير (1 , 2 , 3) حيث قامت بمد كابلات الجهد المتوسط والمنخفض وأعمدة الإنارة العامة.


وبجانب ذلك تم تركيب العدادات بالوحدات بالمشروعات، فضلا عن العمل الجاري على تنفيذ التغذية الكهربية لمشروعات بشاير الخير (5) وسيتم العمل في مشروعات بشاير الخير (6 , 7 , 8) مستقبلاً وبلغت إجمالي الأعمال المنفذة بهذه المشـروعات حوالي 115 مليون جنيه حتى تاريخه.


وتأتي هذه المشاريع بجانب مشروع تطوير محور المحمودية "شريان الأمل" والبالغ طوله حوالي 21 كيلو مترا، ويساهم في تخفيف الضغط المروري وزيادة حركة التنمية والاستثمار، وقد قامت الشركة بتنفيذ ترحيل وإحلال الكابلات الكهربائية المتعارضة مع عمليات تطوير محور المحمودية بإجمالي أطوال حوالي 40 كليومترا وبلغت القيمة التقديرية للأعمال حوالي 200 مليون جنيه، كما قامت الشركة بإحلال وترحيل الكابلات الكهربائية المتعارضة مع الطرق الاستراتيجية (الطريق الساحلي – الكافوري – الدائري) وبلغت قيمة الأعمال المنفذة حوالي 180 مليون جنيه.


وهناك أيضا مشروع الربط بين ميناء أبو قير والطريق الدولي حيث قامت الشركة بإحلال وترحيل الكابلات الكهربائية المتعارضة مع الطريق الحر بين ميناء أبو قير والطريق الدولي وبلغت قيمة الأعمال المنفذة حوالي 4 ملايين جنيه.


وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء برفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، مشددا على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

ونوه بضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، والاهتمام بتفعيل كافة الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود في التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائي.


وطالب بسرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على أسبابها لتفادي تكرارها في المستقبل، وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في إطار الإجراءات العامة التي تقوم بها أجهزة الدولة والحكومة المصرية للحفاظ على سلامة العاملين بما لا يؤثر على حسن سير العمل وجودته مع تأكيد أهمية الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق النمو المستدام.