الجمعة 21 يونيو 2024

بعد فرض غرامة 50 جنيها.. 10 مواصفات للكمامة الطبية عند شرائها

اقتصاد27-12-2020 | 21:11

كشف الدكتور أحمد المسلمي، عضو شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن مواصفات الكمامة الطبية الصحية، خاصة بعد فرض مجلس الوزراء غرامة 50 جنيها على المواطنين في حالة عدم ارتدائهم الكمامة في الشوارع.

ويأتي ذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا.


وقال في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" أن أسعار الكمامة تراجعت ليتراوح سعرها ما بين 65 جنيها إلى 100 جنيه، مقابل 400 جنيه، مقارنة بشهر مارس وابريل بداية أزمة كورونا، مشيرا إلى أن هناك العديد من المصانع بدأت في تصنيع الكمامة القماش.


وأضاف أن هناك العديد من الكمامات في الأسواق غير مطابقة للمواصفات الصحية، لذا يجب على وزارة الصحة والتموين وحماية المستهلك تشديد الرقابة على البائعة الجائلين والمحلات التجارية، من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.


وجاءت مواصفات الكمامات الطبية حسبما صرح لـ "الهلال اليوم"، كالآتي:


-يجب أن تكون الطبقة التي في النصف الداخلية في الكمامة مختلفة عن الطبقة الأولى والثالثة، بحيث يكون - - ملمسها ناعم يعطي ملمس القطيفة.


-عند إشعال الطبقة في النصف يجب إلا تظهر نيران ولكن يجب أن تنصهر مثل البلاستيك.


- يجب أن تكون الكمامة خفيفة لا تمتص المياه


 -أن يكون خيط الكمامة مغلق بإحكام بحيث ألا يكون تم خياطته أو تم لأصقة.


 -يجب أن يكون مدونا على الكمامة اسم المصنع والعنوان بالتفصيل.


-هناك كمامات تم استيردها من الصين مدون عليها كلمة "min medical" وتكون تلك الكمامة للمطاعم ولا تستخدم في المجالات الطبية، لذا لن تكون مفيدة في ظل انتشار فيروس كورونا ولن تحمي المواطن.


- الكمامة الثقيلة ومدون عليها أسم المصنع فقط دون العنوان فأنها غير صحية وقد تكون خطر على الصحة وتسبب هبوط وحالات إغماء إذا تم إرتدائها لأكثر من ساعة.


 -سعر الكمامة يتراوح ما بين 65 جنيها إلى 100 جنيه سعر المصنع.


-النفخ في الكمامة لإطفاء الشمعة كلام غير علمي.


وكان مجلس الوزراء أصدر قرار اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020، قرار بفرض غرامة فورية 50 جنيها على أي مواطن لا يرتدي الكمامة في المناطق المزدحمة، كما سيتم فرض غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه وغلق المحل لمدة أسبوع، على المحلات التي لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية.