الأحد 22 سبتمبر 2024

بعد فرض غرامة 50 جنيها.. المستلزمات الطبية: 10 مواصفات للكمامة أبرزها عدم الاشتعال

تحقيقات27-12-2020 | 21:22

ناشدت شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، المواطنين بضرورة شراء الكمامة من أماكن موثوق منها، خاصة بعد فرض رئيس الوزراء غرامة 50 جنيها على المواطنين إذا لم يتم إرتداء الكمامة في الأسواق ووسائل المواصلات العامة، مشيرا إلى أن الأسعار تراجعت بنسبة 150%، ولكن هناك مواصفات يجب أن تتواجد في الكمامة أبرزها إلا تشتعل البطانة الداخلية للكمامة، فإذا اشتعلت فأنها مصنوعة من قماش مناديل وليس المادة البلاستيكية المعدلة للاستخدام الطبي.

حجم الإنتاج اليومي

فمن جانبه قال رئيس شعبة الستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، اسماعيل عبده، إن هناك فائض كبير من الكمامات في الأسواق، لذلك لن يكون هناك أي مانع من أرتداء المواطنين الكمامات في الشارع، مشيرا إلى أن هناك 180 خط إنتاج يقوم يوميا بإنتاج 90 مليون كمامة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الكمامات تراجعت بأكثر من 150%، ليسجل سعر علبة الكمامة بالدعامة 50 جنيها مقابل 200 جنيها،  لتصبح الكمامة في متناول أيدي المواطن بأسعار لا تتعدى الجنيهات، مؤكدا أن الأسعار لن ترتفع تزامننا مع قرار مجلس الوزراء بفرض غرامة تصل إلى 50 جنيه على كل فرد لا يرتدي الكمامة؛ لأننا لدينا كميات ضخمة من الماسكات والكحل في الأسواق.

وحذر من الكمامات التي قد تكون مضروبه، فيجب شرائها من الصيدلية أو المحلات المرخصة، على أن تكون العلبة مدون عليها اسم المنتج.

وناشد المواطنين بإرتداء الكمامة في وسائل المواصلات والأسواق المزدحمة، على أن يتم خلعها في الأماكن الخالية من الإزحام، وذلك لعدم تأثر الجهاز التنفسي لدى الفرد، فعند ارتداء الكمامة لساعات طويلة فأنه يستنشق ثاني أكسيد الكربون، مما يمثل خطورة على صحة الفرد.

مواصفات الكمامة الطبية

وفي نفس السياق كشف الدكتور أحمد المسلمي، عضو شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن مواصفات الكمامة الطبية الصحية، خاصة بعد فرض مجلس الوزراء غرامة 50 جنيها على المواطنين في حالة عدم ارتدائهم الكمامة في الشوارع، يأتي ذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقال في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" أن أسعار الكمامة تراجعت ليتراوح سعرها ما بين  65 جنيها إلى 100 جنيها، مقابل 400 جنيها، مقارنة بشهر مارس وابريل بداية أزمة كورونا، مشيرا إلى أن هناك العديد من المصانع بدأت في تصنيع الكمامة القماش.

وجاءت مواصفات الكمامات الطبية حسبما صرح لـ "الهلال اليوم"، كالآتي:

·         يجب أن تكون الطبقة التي في النصف الداخلية في الكمامة مختلفة عن الطبقة الأولى والثالثة، بحيث يكون ملمسها ناعم يعطي ملمس القطيفة.

·         عند إشعال الطبقة في النصف يجب إلا تظهر نيران ولكن يجب أن تنصهر مثل البلاستيك.

·         يجب أن تكون الكمامة خفيفة لا تمتص المياه

·         أن يكون خيط الكمامة مغلق بإحكام بحيث إلا يكون تم خياطته أو تم لأصقة.

·         يجب أن يكون مدون على الكمامة اسم المصنع والعنوان بالتفصيل.

·         هناك كمامات تم استيردها من الصين مدون عليها كلمة " medical" وتكون تلك الكمامة للمطاعم ولا تستخدم في المجالات الطبية، لذا لن تكون مفيدة في ظل انتشار فيروس كورونا ولن تحمي المواطن.

·         الكمامة الثقيلة ومدون عليها أسم المصنع فقط دون العنوان فأنها غير صحية وقد تكون خطر على الصحة وتسبب هبوط وحالات إغماء إذا تم إرتدائها لأكثر من ساعة.

·         تشتعل البطانة الداخلية للكمامة، فإذا اشتعلت فأنها مصنوعة من قماش مناديل وليس المادة البلاستيكية المعدلة للاستخدام الطبي.

·         سعر الكمامة يتراوح ما بين 65 جنيها إلى 100 جنيها سعر المصنع.

وكان مجلس الوزراء أصدر قرار اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020، قرار بفرض غرامة فورية 50 جنيها على أي مواطن لا يرتدي الكمامة في المناطق المزدحمة، كما سيتم فرض غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه وغلق المحل لمدة أسبوع، على المحلات التي لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية.