الثلاثاء 4 يونيو 2024

حكايا المدن.. بيرجامون التركية.. أحد بقايا العصر الهلنستى

فن27-12-2020 | 21:43

بيرجامون هي إحدى المدن التاريخية التي تقع بإقليم أوليس في تركيا، وهي تبتعد عن بحر إيجه بمسافة 26 كيلو متر، وتقع على جرف بحري يقع في الجزء الشمالي من نهر باكير شاى، وتعد تلك المدينة الأثرية من أكثر الأماكن السياحية زيارة لمحبى التاريخ والمعالم الأثرية القديمة.

يعود تاريخ المدينة إلى المملكة الإيطالية التي بدأ حكمها منذ عام 281 قبل الميلاد، وكان ذلك بعد سقوط مملكة تراقيا، أظهرت مملكة إيطاليا دعمها وتحالفها مع روما فى العصر الهلنستى، فأقامت تحالفا مع فيليب الخامس المقدوني خلال الحرب المقدونية الأولى والثانية.

لم يبخل الملوك الإيطاليون فى بناء مدنهم، عهدوا بها إلى أفضل المعماريين فازدهرت مدنهم وخاصة مدينة"بيرجامون" قاموا بتصميم أكروبول المدينة وفق تصميم أكروبول أثينا، والأكروبول هو كلمة يونانية تعني المدينة ذات الأسوار العالية الحصينة.

 وعندما مات أطلس الثالث "138-133 قبل الميلاد، ولم يكن له وريث يخلفه، قام بتوصية تركة بيرجامون إلى الرومان، منعا لوقوع الحرب الأهلية.

يتكون أكروبول مدينة "بيرجامون" من أكروبول علوي يتكون من عدة مباني من أهمها: المسرح الهلنيستى وهو أحد أشهر مسارح تركيا القديمة وقدرته الاستيعابية للزائرين تتجاوز عشرة آلاف متفرج، مزار أثينا، مزار تراجان ، مكتبة بيرجامون وهي المكتبة المعروفة باسم" الأثينيوم"، وتعد ثانى أفضل مكتبة في العصر الإغريقى القديم، ويوجد أيضا الأكروبول العلوى مجمع الحمامات الرومانية، دار السلاح، الهيرونو، وهو مزار كان أطلس الأول ويومينيس الثاني يتعبدان فيه.

أما الأكروبول الثانى فمن أبرز معالمه الأُثرية التى مازلت موجودة حتى الآن :ملعب الجمباز ويتكون من ثلاث ملاعب، ملعب الجمباز الأوسط والعلوى والسفلى ، بيت أسرى طلوس، بوابة يومينيس، مزار هيرا وتعد هيرا بحسب الموروث الميثولوجى الإغريقى زوجة الرب زيوس وأخته وربة الزواج، كذلك يوجد به هيكل ديميتر وهى آلهة الطبيعة والنبات والفلاحة، وهى من الآلهة الكبار لأنها أخت زيوس وهاديس وبوسيدون.

أما المدخل الرئيسي للمدينة فيتكون من عدة معالم منها: المسرح الروماني، الأروقة الشمالية العامة، الأروقة الجنوبية العامة، هيكل أسكليبيوس، الطريق المقدس المؤدي إلى المزارات،مكتبة بيرغامون، مبنى البروبايلون