الإثنين 10 يونيو 2024

كواليس المرحلة الثانية من «حياة كريمة» تنطلق يناير 2021 وتنتهى 2024.. تستهدف تحقيق طفرة تنموية بجميع القرى.. ومتابعة واسعة من الرئيس السيسى

تحقيقات28-12-2020 | 15:36

تسلط "الهلال اليوم" الضوء على أبعاد المرحلة الثانية من مبادرة "حياة كريمة" بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة والمؤسسات المعنية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني بإطلاقها، والتى تستهدف 50 مركزا على مستوى الجمهورية بإجمالي 1381 قرية.

وكانت مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي في عام 2017، تستهدف القرى التى تعانى من مشاكل فى المرافق وغيرها والبنية التحتية وهى الأكثر احتياجا.

وتشمل المرحلة الثانية جميع المحافظات للتوسع لتشمل 20 محافظة، والتي تنتهي منها مصر خلال 3 أعوام، حسبما أكد الدكتور خالد عبد الفتاح مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعى.

 وسيتم توفير 500 مليار جنيه للإنفاق على المرحلة المقبلة بالقرى الأكثر احتياجا، لتنمية 50 مركزا في عام 2021.

وتعمل توجيهات الرئيس السيسى على تنفيذ المشروع القومى لتطوير 1000 قرية، بما يعكس مفهوم التنمية الشاملة التى تتبنها الدولة المصرية، ويؤكد اهتمام الرئيس السيسى، بالريف المصرى وهو ما لم يحدث منذ ما يزيد عن 40 عاما مضت.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني"، لمتابعة "المخطط التنفيذي للمشروع القومي لتطوير 1000 قرية على مستوى الجمهورية".

ووجه الرئيس ببلورة المشروع القومي لتطوير الـ1000 قرية على مستوى محافظات الجمهورية في سياق جهد متكامل ومنظم من قبل كافة الأجهزة الحكومية المعنية، وذلك في إطار التنمية المستدامة التي تستهدف الريف المصري، لرفع قدرات البنية الأساسية لتلك القرى والكفور والنجوع من كافة الجوانب الخدمية، والمعيشية، والاجتماعية لتغيير واقع الحياة لمواطني تلك القرى إلى الأفضل وعلى نحو شامل، وذلك مواكبةً للجهود التنموية التي تشمل كافة القطاعات بالدولة.

خالد عبد الفتاح مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن، قال إن إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى، تستهدف القضاء على الفقر في 1000 قرية بحلول عام 2024".

ولفت إلى أن تطوير القرى الأكثر احتياجاً فى الريف المصرى تكلف مليارات طائلة، مشدداً على أنه لم يسبق أن أنفقت أية حكومات سابقة مثل هذه المبالغ، لافتاً إلى أن هناك توجيهات رئاسية بالبدء الفورى فى المراحل التنفيذية الأولى لمشروع حياة كريمة يناير المقبل.

وتحظى المبادرة باهتمام رئاسى وحكومى لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً، من وتطوير قرى الريف المصرى لتشمل 1500 قرية فى نطاق 50 مركز من مختلف محافظات الجمهورية بتكلفة 500 مليار جنيه.

    الاكثر قراءة