الجمعة 7 يونيو 2024

حصاد 2020.. مشروعات عملاقة بمعايير عالمية فى قطاع النقل

تحقيقات29-12-2020 | 14:43

تعطي الدولة المصرية أهمية خاصة لمشروعات قطاع النقل ضمن استراتيجيتها الطموحة لتوفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى تحقيق طفرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين تتوافر بها أعلى معايير السلامة والأمان. 


كما تولي الحكومة المصرية اهتماماً بتسهيل حركة النقل التجاري وتحفيز بيئة الاستثمار، وهو الأمر الذي تمت ترجمته في تنفيذ عدد من مشروعات النقل الهامة والعملاقة وفقاً لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجيات المتقدمة.


وفي إطار سلسلة متتابعة من التقارير لرصد إنجازات الحكومة في ٢٠٢٠، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن (إنفوجراف) يسلط الضوء على حصاد قطاع النقل خلال هذا العام، وبدأها بمشروعات الطرق.


وفيما يتعلق بالمشروع القومي للطرق، فذكر التقرير أن إجمالي أطوال الطرق التي تم تنفيذها ضمن المشروع بلغ ٦٢٥ كم بتكلفة ١٠,٢ مليار جنيه، وذلك عام ٢٠٢٠، حيث تم إنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول ٣٤٢ كم وبتكلفة بلغت ٥,٦ مليار جنيه، كما تم تطوير طريق النفق/ النقب بطول ٢٣١ كم وبتكلفة بلغت نحو ٣,٢ مليار جنيه.


ووصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق الكيلومتر ١٠٩ حتى النفق بطول ٢٤ كم إلى ٨٦٩,٦ مليون جنيه، في حين وصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق القاهرة/ السويس الصحراوي بطول ٢٨ كم إلى ٥٧٢,٦ مليون جنيه.


وفيما يتعلق بإعادة تأهيل الطرق، أشار التقرير إلى أنه تم إعادة تأهيل طرق بطول ٥٠٠ كم وبتكلفة ١,٥ مليار جنيه، وأهمها ازدواج طريق المنصورة/ مدخل كوبري طلخا بطول ١٠ كم بتكلفة بلغت ٩٠ مليون جنيه، كما تم رصف ورفع كفاءة طريق بلقاس/ الستاموني بطول ٢٥ كم وبتكلفة ٦٠ مليون جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى والثانية من طريق دهب/نويبع بطول ٥٠ كم وبتكلفة ١٠٠ مليون جنيه.


كما تم رصف ورفع كفاءة طريق سعام/ كاترين بطول ٦٥ كم وبتكلفة بلغت نحو ٣١٥,٩ مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق الشيخ فضل/ رأس غارب بطول ١٣ كم وبتكلفة بلغت ٨٩ مليون جنيه، فضلا عن الانتهاء من المرحلة الأولى لرفع كفاءة طريق المحلة/ نمرة البصل/ كفر الشيخ بطول ١٦ كم بتكلفة ٣٥,٧ مليون جنيه.


وأوضح التقرير إلى أن تكلفة توريد معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق، بلغت نحو ٤٠٠ مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظاً على البيئة.


وعلى صعيد ما تم إنجازه في المحاور والكباري، أكد التقرير أنه تم تنفيذ ١٥٦ كوبري ونفقا في إطار تنفيذ ٤ مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر، وتضمنت تلك المشروعات إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول ٧ كم وبتكلفة بلغت نحو ١,١ مليار جنيه علماً بأنه يشمل ٧ كباري ونفقا.


كما تم إنشاء محور سمالوط على النيل بطول ٢٤ كم ويشمل ٣٠ كوبري و١٧ نفقاً بتكلفة وصلت إلى ١,٩ مليار جنيه، فضلا عن إنشاء محور قوص على النيل بطول ١٩ كم ويشمل ١٥ كوبري و١٥ نفقاً بتكلفة بلغت نحو ١,٥ مليار جنيه، وكذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول ٢٣ كم ويشمل ٩ كباري وخمسة أنفاق بتكلفة ١,١ مليار جنيه.


وبالنسبة لأبرز المحاور، تم افتتاح محور المحمودية بطول ٢١ كم ليخدم ٤ أحياء في الإسكندرية ويشمل ١٤ كوبري، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة/ محور تحيا مصر) بطول ١٨ كم ويشمل ٨ كباري.

وأشار التقرير إلى مشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر ومصر الجديدة)، حيث تم تطوير ٣٠ طريقاً، بالإضافة إلى إنشاء ٢٦ كوبري.


وتطرق التقرير إلى أبرز الكباري العلوية التي تم إنشاؤها، ومنها إنشاء خمسة كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق بنها/ المنصورة بإجمالي طول ٣,٦ كم وبتكلفة تصل إلى ١,٤ مليار جنيه، كما تم إنشاء كوبري دكرنس العلوي بطول ١٢٥٠ كم وبتكلفة ٣٥٧ مليون جنيه، وكذلك إنشاء كوبري قلما العلوي بطول ٧١٢ متراً وبتكلفة ٢٤٤ مليون جنيه.


وإلى جانب ما سبق، تم إنشاء الكوبري العلوي أعلى مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول ٥٤٠ متراً بتكلفة ٩٠ مليون جنيه، كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول ٧٠٠ متر، وبتكلفة تبلغ ٢٧٤ مليون جنيه.


وبالنسبة لمشروعات السكك الحديدية، أوضح التقرير أنه تم التعاقد على صفقة توريد ١٣٠٠ عربة (مجري/ روسي) بنحو أكثر من مليار يورو، وصل منها ١٧٣ عربة جديدة حتى الآن، وكذلك تم توريد ١٠٠ جرار سكة حديد حديث من إجمالي ١١٠ جرارات، فضلاً عن التعاقد على توريد ٦ قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية.


وبالإضافة لذلك، تم الانتهاء من التطوير الشامل لثمانين مزلقاناً ليصبح إجمالي ما تم تطويره ٤٩٧ مزلقاناً، وكذلك تم تطوير وصيانة ١٥ محطة ليصبح إجمالي المحطات التي تم تطويرها ١٧٦ محطة، كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير ٩٠ عربة إسبانية و٩٧ عربة درجة ثالثة عادية، فضلاً عن تنفيذ ١١ برجاً ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد، ليصبح إجمالي عدد الأبراج التي تم الانتهاء منها ٣٤ برجاً.


وأشار التقرير إلى محطة بشتيل، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو ٤,٧ مليار جنيه، وتتراوح قدرتها الاستيعابية ما بين ١٢٠ ألفاً إلى ١٦٥ ألف راكب يومياً، بينما تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مبنى المحطة ٣٠ ألف متر مربع، علماً بأن مدة تنفيذ المحطة تبلغ ثلاث سنوات.


ورصد التقرير مشروعات الجر الكهربائي، وأبرزها الانتهاء من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو هارون الرشيد/ عدلي منصور، والتي بلغت تكلفتها نحو ٨١٤ مليون يورو و١٢,١ مليار جنيه، وتتكون من ١٠ محطات بطول ١١,٥ كم.. لافتا إلى مشروع إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق العتبة/ الكيت كات/ محور روض الفرج/ جامعة القاهرة الجاري تنفيذه بتكلفة بلغت نحو ٩٣٩,٢ مليون يورو و٩,٥ مليار جنيه، ويتكون من ١٥ محطة بطول ١٧,٧ كم.


وفي سياق متصل، ذكر التقرير أنه تم وصول أول خمسة قطارات مكيفة ضمن مشروع تصنيع وتوريد ٣٢ قطاراً جديداً للتشغيل على الخط الثالث لمترو الأنفاق بتكلفة ٣١٧,٨ مليون يورو و٦٤٠,٣ مليار جنيه.


وأشار التقرير إلى مشروع القطار الكهربائي السلام/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية الجديدة، والذي بلغت تكلفته ١,٥ مليار دولار و١٠,٥ مليار جنيه، ويتكون من ١٦ محطة يجرى تنفيذها بطول ٩٠ كم.. موضحا أن تكلفة مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر بلغت ٢,٢ مليار يورو، حيث يجرى تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول ٥٦,٥ كم بواقع ٢٢ محطة، بينما يجرى تنفيذ مشروع مونوريل السادس من أكتوبر بطول ٤٢ كم بواقع ١٢ محطة.


وأكد التقرير أنه يجرى العمل بمشروع القطار السريع العين السخنة/ العلمين الجديدة بطول ٤٦٠ كم.


وفيما يتعلق بمشروعات الموانئ البحرية، أشار التقرير إلى أنه تم تنفيذ ١٨ مشروعاً استثمارياً بميناء دمياط، بتكلفة ١,٠٣ مليار جنيه، كما تم بناء وتوريد قاطرتين بحريتين بموانئ البحر الأحمر بتكلفة بلغت ٥١٤ مليون جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ خمسة مشروعات لتطوير ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بتكلفة ١,٥ مليار جنيه، وأربعة مشروعات لتطوير ميناء السخنة بتكلفة ٥٠١,٣ مليون دولار و١٠,١ مليار جنيه، كما تم تنفيذ ثلاثة مشروعات تطوير بميناءي شرق وغرب بورسعيد بتكلفة ٨,٣ مليار جنيه، فضلاً عن تنفيذ ستة مشروعات لتطوير موانئ الأدبية والطور والعريش.


وبالنسبة للموانئ البرية والجافة، أوضح أنه لأول مرة في مصر تم البدء في إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة ١٠٠ فدان من خلال تحالف محلي عالمي، وذلك ضمن خطة إنشاء ٨ موانئ جافة و٥ مراكز لوجستية على مستوى الجمهورية.


واستعرض التقرير عدداً من الإشادات والمؤشرات الدولية المتعلقة بقطاع النقل المصري، حيث تقدمت مصر خمسة مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام ٢٠٢٠ بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ٢٣، مقارنة بالمركز ٢٨ عام ٢٠١٩، كما حصلت مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الأفريقي لبناء الطرق لعام ٢٠٢٠، وذلك بفضل تنفيذ مشروعات غير مسبوقة في مجال تطوير الطرق والنقل. 


ولفت أيضا إلى إشادة مجلة "الإيكونوميست" باهتمام الحكومة المصرية بتحسين أنظمة النقل وجعلها من أولوياتها ضمن حملة أوسع لتحديث البنية التحتية.