الثلاثاء 21 مايو 2024

4 مسلسلات وفيلم خلدت حياة أم كلثوم

فن31-12-2020 | 13:04

تحل اليوم ذكرى ميلاد "كوكب الشرق" الفنانة أم كثوم، والتى كانت حياتها مليئة بالقصص والحكايات التى جذبت صناع الفن، ما بين السينما والدراما، بداية من نشأتها مرورًا بالمجد فى عالم الغناء وحتى الرحيل، واستطاعت جذب صُنّاع الدراما، على تقديم حياتها للجمهور.

وتسرد لكم  بوابة "الهلال اليوم"، فى هذا التقرير أبرز الأعمال الفنية التي جسدت حياتها، كالتالى:

 

فيلم "كوكب الشرق"

عُرض في يوليو 1999 فيلم سينمائي بعنوان "كوكب الشرق"، حيث تناول فترة زمنية محددة من حياة "أم كلثوم" منذ عام 1944، وعلاقاتها العاطفية التي لم تكتمل، ثم علاقتها بالثورة ودورها بعد هزيمة 1967.

فيلم "كوكب الشرق"  قام ببطولة الفنانة فردوس عبد الحميد، بجانب الفنان محمود ياسين، وأحمد صيام، ومحمود قابيل، وماجد الكدواني، وأحمد خليل، ونهال عنبر، وهو من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل.

 

مسلسل "أم كلثوم"

عُرض مسلسل "أم كلثوم" لأول مرة، في ديسمبر 1999، يروى السيرة الذاتية لـأم كلثوم، منذ نشأتها في مدينة السنبلاوين ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في جميع المناسبات، مرورًا بمشوارها الفني وانتقالها للاستقرار في القاهرة، وقصص الحب التى مرت بها خلال حياتها، ولمعانها الفنى، والأزمات التي صادفتها خلال عملها الفنى وفى حياتها الاجتماعية.

 

وجسد شخصية المطربة أم كلثوم الفنانة صابرين، وشارك فى التمثيل كمال أبو رية، وأحمد راتب، وحسن حسنى، وسميرة عبد العزيز، وناصر سيف، وهو من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج إنعام محمد على.

 

مسلسل "العندليب حكاية شعب"

 

مسلسل تناول حياة الفنان عبدالحليم حافظ، حيث قام بدوره شادي شامل، إذ أن هناك جزءًا من الأحداث تدور حول أم كلثوم، حيث جسدت دورها الفنانة سلمي غريب.

 

مسلسل "الملك فاروق"

 

عُرض في رمضان عام 2007 وهو مسلسل تاريخي من إنتاج سعودي يجسد حقبة حكم الملك فاروق الأول آخر من حكم مصر من أسرة محمد على مؤسس مصر الحديثة، ولعبت دور أم كلثوم المطربة ريهام عبدالحكيم.

 

مسلسل "أنا قلبي دليلي"

 

هو مسلسل غنائي يتناول السيرة الذاتية للفنانة ليلى مراد، وقد جاء فيه جزء يتناول شخصية أم كلثوم جسدته الفنانة فرح إسماعيل.