السبت 15 يونيو 2024

الانتهاء من إزالة كافة التعديات على بحيرة المنزلة بمحافظة الدقهلية في 2020 (صور)

محافظات1-1-2021 | 18:33

قال نادر محيي الدين بشير، رئيس الثروة السمكية في محافظة الدقهلية، إن بحيرة المنزلة شهدت استمرار حملات التطهير على قدم وساق لاستعادتها كسابق عهدها طوال عام 2020 دون توقف، وأنجزت الانتهاء من إزالة كافة التعديات على المسطح المائي، بالمشاركة مع قطاعات الأمن والتنمية المحلية.


وأشار محيي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إلى إزالة جميع أشكال السطو والتعدي على مسطح البحيرة، منها الانتهاء من إزالة التعدي بالبناء على المسطح المائي نوفمبر الماضي، فقد تم هدم وإزالة 301 بيت في ناحية المطرية و180 بيتا في جزيرة العزبي بالجمالية.


وأكد على الانتهاء من جميع الأحواش السمكية والأماكن المستقطعة من البحيرة لإقامة مزارع سمكية دون وجه حق،  على مساحة 372 فدان في جزيرة العزبي وحدها، وجار الانتهاء من أعمال تكريك البحيرة  لتعميقها، ثم إزالة نواتج ورواسب ومخالفات التطهير.


وأوضح أن حملات منع الصيد المخالف والجائر لتدمير الثروة السمكية لم تتوقف طوال العام، آخرهم حملة الأربعاء الماضي، أسفرت عن ضبط 1200 كيلو سمك مكهرب من البحيرة على سيارتي نقل، و500 كيلو سمك زريعة غير مصرح بصيده.


وأضاف: "هناك حملات مكثفة لضبط القرش السمكي، ودعم 12 منفذا بالأسماك على مستوى الدقهلية، تعتمد على بحيرة المنزلة ومنبعها الأساسي مراكز المطرية والجمالية والمنزلة".


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في مايو  2017، اعتماد مشروع تطهير البحيرات الطبيعية مشروعًا قوميًا ومنها بحيرة المنزلة، والتي تقع شمال شرق الدلتا بين محافظات الدقهلية وبورسعيد ودمياط، واستخدم أكثر من 320 حفارا لتطهيرها بعد أن عانت من الإهمال والتعديات كثيرًا وتحولت إلى بؤرة إجرامية على مدار عقود طويلة، حتى تقلصت مساحتها من 750 ألف فدان  إلى 125 ألف فدان فقط..