الإثنين 3 يونيو 2024

أكبر بزاقة بحرية في العالم تبدو وكأنها من كوكب آخر (صور وفيديو)

الهلال لايت1-1-2021 | 19:03

يبلغ طولها حتى 99 سم ​، ووزنها يصل إلى 14 كيلوغرامًا، وتعد أبليسيا لقاح، والمعروفة أيضًا باسم أرنبة البحر الأسود أو أرنب البحر الأسود في كاليفورنيا، أكبر بزاقة بحرية في العالم.

يمكن البزاقات أن تصبح كبيرة جدًا، لكن لن تتخيل أبدًا واحدة كبيرة وثقيلة مثل كلب متوسط ​​الحجم، حيث يعد Aplysia Vacaria مشهدًا نادرًا جدًا، حتى لو كنت تعيش بالقرب من موطنها المحدود للغاية - قبالة سواحل كاليفورنيا وفي خليج كاليفورنيا - حيث تغامر فقط في المياه الضحلة لوضع البيض، مثل معظم الرخويات البحرية الأخرى، تعد هذه الرخويات العملاقة من الحيوانات العاشبة، حيث تشكل الطحالب البنية وعشب البحر معظم نظامها الغذائي.

بصرف النظر عن حجمه المثير للإعجاب، فإن الأرنب الأسود في كاليفورنيا - الذي سمي بهذا الاسم بسبب نتوءين شبيهين بالأذن ينموان من رأسه - معروف أيضًا بآلياته الدفاعية.

بينما من المعروف أن أقاربه الآخرين يطلقون حبرًا يربك الحيوانات المفترسة ويجعلها تفقد شهيتها، إلا أن لقاح Aplysia غير قادر على إنتاج هذه المادة، ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث أن هذا العجز هو نتيجة تطورية لشكل أكثر تقدمًا من الدفاع.

لقاح Aplysia قادر على إنتاج السموم من المركبات التي يحصلون عليها من طعامهم، ونظامهم الغذائي يحدد نوع السموم التي ينتجونها، وتنتج الطحالب البنية السم أسيتوكسيكرينوليد الذي تستخلصه البزاقة ويسمح لها بالتراكم في أنسجتها؛ نظرًا لأن الأسيتوكسيرينوليد شديد السمية للأسماك فيمكنه بشكل فعال تثبيط الافتراس.

ولحسن الحظ لا تشكل المستويات العالية من الأسيتوكسيرينوليد خطرًا على البشر، وهي حقيقة أوضحها مستخدم YouTube والمضيف التلفزيوني Coyote Peterson قبل بضع سنوات، عندما التقط عينة متوسطة الحجم وأمسكها في يده لبضع دقائق.

ولكن لمجرد أن البشر يستطيعون لمس سبيكة البحر Aplysia لقاح بأمان، لا يعني أن معظمهم يريدون فعل ذلك، إن مشهد Coyote Peterson وهو يحمل الرخويات السوداء اللزجة يزعج الكثير من الناس، وقد علق الكثير منهم بأنهم لن يقتربوا منه مقابل كل الأموال في العالم.