الإثنين 6 مايو 2024

وحيد حامد وعادل إمام.. من «أحلام الفتى الطائر» إلى «عمارة يعقوبيان»

فن2-1-2021 | 15:59

حرص الزعيم عادل إمام علي نعي صديقه الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، على رغم عدم حضوره الجنازة التي أقيمت بعد ظهر اليوم خوفًا من الإصابة بفيروس "كورونا"، حيث قال إنه فقد صديقًا ومبدعًا كبيرًا.


وقد كون وحيد حامد مع عادل إمام، ثنائيا فريدا، سواء في السينما أو الدراما التليفزونية، وكان لهذه الأعمال دور كبير، في وصول الزعيم الي مكانته في قلوب الجماهير. 


فقد تعاونا معا لأول مرة من خلال مسلسل "أحلام الفتي الطائر" عام 1978، وحقق العمل نجاحاً كبيراً دفع الزعيم للاعتماد عليه سينمائياً ليكونا شراكة سينمائية طويلة الأمد. 


المسلسل من إخراج محمد فاضل، ومن بطولة عادل إمام، عمر الحريري، ماجدة زكي، ورجاء الجداوي.

 
تجسد التعاون السينمائي بين الراحل وحيد حامد والزعيم عادل امام في 10 أعمال:
كان أول تعاون سينمائي لهم في فيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط" عام 1981، من إخراج محمد عبدالعزيز، وشارك الزعيم في بطولته مديحة كامل، سهير البابلي، عمر الحريري، جمال إسماعيل، أحمد راتب، وأحمد ماهر.

 
وفيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة"، الذي صدر في نفس العام، من إخراج سيمون صالح، وشارك في بطولته يسرا، علي الشريف، وزين العشماوي.

 
وكان ثالث الأفلام التي جمعتهما هو "الغول"، من إخراج سمير سيف في عام 1983، وشاركه في البطولة نيللي، فريد شوقي، وصلاح السعدني.

 
واستمر التعاون بينهما في سلسلة من الأعمال السينمائية، بفيلم "الهلفوت" في عام 1983، وأخرجه سمير سيف، وشارك في بطولته سعيد صالح، صلاح قابيل، وإلهام شاهين. 


وانقطع الثنائي لفترة، حتى عادوا بفيلم "اللعب مع الكبار" في عام 1991، من إخراج شريف عرفة، وبطولة عادل إمام، حسين فهمي، عايدة رياض، ومحمود الجندى.

 
وبعد عرض فيلم "اللعب مع الكبار"، اكتمل المثلث السينمائي، وانضم المخرج شريف عرفة إلى جانب الكاتب وحيد حامد والزعيم عادل إمام، وتعاونوا في مجموعة من الأفلام الرائعة، منها؛ "الإرهاب والكباب" في عام 1992، من بطولة الزعيم ويسرا وكمال الشناوى وأحمد راتب، وفيلم "المنسي"1993، شارك الزعيم في بطولته يسرا وكرم مطاوع ومصطفي متولي، وفيلم "طيور الظلام" في عام 1995، وشاركه في بطولته يسرا ورياض الخولي وأحمد راتب، وفيلم "النوم في العسل" في عام 1996، وشاركه في البطولة دلال عبدالعزيز وشيرين سيف النصر. 


وبعد غياب 10 سنوات من تعاون الثنائي وحيد حامد وعادل إمام، عادا مرة أخري في الفيلم العاشر والأخير بينهما "عمارة يعقوبيان" في العام 2006، من إخراج مروان حامد، وشارك الزعيم في بطولته نور الشريف، يسرا، هند صبري، خالد الصاوي، وأحمد راتب.

    Dr.Randa
    Egypt Air