الأحد 9 يونيو 2024

رابطة تجار السيارات يوضحون أهداف معرض إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.. أبو المجد: العالم يتجه نحو السيارات الكهربائية

تحقيقات3-1-2021 | 15:22

أشاد رابطي تجار السيارات، بفكرة إنطلاق معرض لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة (Go Green)، مؤكدين أن هذا المعرض يهدف إلى عرض كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل، وتصحيح المفاهيم الخطأ حول تحويل السيارات، خاصة بعد انتشار أكاذيب بأن السيارة المحولة قد يتعرض الموتور إلى الهلاك.


والجدير بالذكر أن هناك البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فهو خطة جديدة تسعى الحكومة لتنفيذها وذلك بالتعاون مع 3 وزراء وهم المالية و"التجارة والصناعة" والبترول، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تستهدف المرحلة الأولى من البرنامج إحلال 250 ألف مركبة من سيارات ملاكي وأجرة وميكروباص.


وتشمل الخطة إحلال 70 ألف سيارة في 2021، تشمل 55 ألف سيارة أجرة وملاكي، و15 ألف ميكروباص، ويشارك بالمعرض أيضا البنوك وجهات التمويل وشركات التأمين وشركات الغاز الطبيعي التي ستشارك في تمويل عملية إحلال وتحويل السيارات وإعداد البنية التحتية اللازمة لذلك.


العالم يتجه نحو السيارات الكهربائية والغاز الطبيعي

فمن جانبه أشاد المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، بتنظيم وزارة التجارة والصناعة المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة (Go Green)، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، مؤكدا أن مصر تتخذ خطوات جيدة في الاتجاه نحو السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.


وأضاف أبو المجد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي هي أقل ضرارا من السيارات التي تعمل بالبنزين والسولار في الحفاظ على البيئة، ولكن الغاز الطبيعي قد يلوث البيئة أيضا، مشيرا إلى أن السيارات التي تعمل بالكهرباء هي التي تحافظ على البيئة، فهناك اتجاه عالمي للعمل بالسيارات الكهربائية.


وأكد أن السيارات الكهربائية موفرة للمستهلك من حيث قطع الغيار والصيانة والطاقة التي تسير بها، منوها إلى أن السيارات الكهربائية هي المستقبل القريب.


المعرض يصحح المعلومات المغلوطة 

وفي نفس السياق أشار خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إلى أن هذا المعرض يستهدف عرض كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.


وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي توفر على المستهلك 50% من سعر الوقود مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين، مؤكدا أن المستقبل حول العالم سيكون سيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، وقريبا ستندثر فكرة السيارات التي تعمل بالبنزين.


ونوه أن هناك معلومات مغلوطة تروج عن أن تحويل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي قد تفسد موتور السيارة، وهذا غير صحيح، مؤكدا أن هناك شركات متخصصة تقوم بتحويل السيارة وفقا لشروط من ضمنها أن يكون الموتور لا يتجاوز فترة عمره عن 20 عاما، كما تقوم الشركة بتسليم صاحب السيارة ضمان.


وتطلق وزارة الصناعة والتجارة، غدا الاثنين، الموافق 4 يناير 2021،  مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وذلك خلال افتتاح أول معرض لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة،  بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.


أجندة معرض Go Green

ومن المقرر عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان و اتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء.


كما سيتم  توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعقود التمويل في مجالات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للأسواق الخارجية. 


ويتضمن المعرض عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.


كما سيتم عقد ورش العمل تناقش فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة إلى جانب القاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في إطار المبادرة.