الأحد 19 مايو 2024

"خريجي الأزهر": الجماعات المتطرفة فهموا لفظ الجاهلية خطأ وفسروا النصوص الشرعية حسب أهوائهم

أخبار3-1-2021 | 19:04

قال الدكتور عبدالله محيي الدين وكيل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر إن الجماعات المتطرفة فهموا لفظ الجاهلية فهما خاطئا، وفسروا النصوص الشرعية الواردة في هذا الشأن تفسيرا مغلوطا.. مشيرا إلى أن إطلاق كلمة الجاهلية دون تقييد لا يجوز بحال من الأحوال لأن العلماء فهموا أن الجاهلية هي فترة زمنية من الفترات التي سبقت الإسلام، وسادها الشرك والوثنية، وقد انتهى الوصف المطلق بكلمة الجاهلية بمجيء الإسلام.


وحذر وكيل أصول الدين بالقاهرة خلال محاضرة ألقاها اليوم لأئمة وعلماء ليبيا بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر- من تداول هذا المصطلح بدون فهم، حتى لا يختلط هذا المفهوم على أذهان الناس.


وتأتي الدورة الحادية عشر لـ35 إماما وداعية من دولة ليبيا، والتي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بمقر مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، لمدة شهر؛ لنشر فكر الأزهر الشريف بمرجعيته الوسطية، والتركيز على الإشكاليات التي تطرح في هذا العصر، وكيفية الرد عليها وتفنيدها، وغرس قيم الإسلام الوسطي، وبيان صورته النقية البعيدة عن الغلو والتطرف، وصقل مواهبهم الدعوية، من خلال برنامج علمي شرعي مكثف، على أيدي كبار علماء الأزهر المتخصصين في مجالات العلوم الشرعية.