الثلاثاء 4 يونيو 2024

روسيا: نتعامل بمسؤولية مع موضوع مكافحة تغير المناخ على عكس واشنطن

عرب وعالم4-1-2021 | 14:21

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين بإن بلاده على عكس واشنطن تتعامل بمسؤولية مع موضوع مكافحة التغير المناخي، معربا عن أمل موسكو أن تتصرف الولايات المتحدة بشكل أكثر واقعية في ظل الإدارة الجديدة.


وقال فيرشينين لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الاثنين: " عودة أو عدم عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ هو شأن سيادي لكل دولة"، مؤكدا أن بلاده تتعامل بمسؤولية مع مسألة مكافحة العواقب السلبية لتغير المناخ.


وأضاف: " لن نعمل مثل الولايات المتحدة بتغيير سياستنا باستمرار في هذا المجال لإرضاء الاعتبارات الانتهازية الأنية". 

وتابع فيرشينين:" لقد قدمت روسيا في نوفمبر 2020 أول مساهمة وطنية لها في تنفيذ اتفاقية باريس و تعتزم زيادة مستوى الطموح المناخي وفقا للقرارات في إطار القانون الدولي"، لافتا إلى أن بلاده تدعو إلى وضع المناخ بين قوسين بعيدا عن أي خلافات سياسية. 


واختتم قائلا:"إن وفد الولايات المتحدة في محادثات المناخ لسوء الحظ يقوم بشكل مستمر وتعمد بتسييس بعض القضايا الفنية، مما يؤدي إلى مواجهة غير ضرورية " ، معربا عن أمله أن يتغير هذا السلوك الهدام في المستقبل نحو مزيد من البناء والواقعية. وتعتبر اتفاقية باريس للمناخ أول اتفاقية دولية شاملة حول حماية المناخ، تم التوصل إليها في ديسمبر 2015 في العاصمة الفرنسية باريس، عقب مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة .