الأربعاء 15 مايو 2024

نانسي عجرم تنعى إلياس رحباني: يوم حزين

فن4-1-2021 | 15:52

نعت الفنانة نانسي عجرم الموسيقار الراحل إلياس رحباني، والذي وافته المنية اليوم، إثر إصابته بفيروس كورونا


وكتبت نانسى عجرم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" معلقة: "يوم حزين علي لبنان الإنسان ولبنان الفنان... الموت عم ياخد منا ناس منحبن.. الياس الرحباني أعمالك باقية معنا.. غيابك رح يترك فراغ كبير.. أحر التعازي للعائلة الكريمة.. الله يرحم عاصي ومنصور والياس الرحباني".

وتوفي الرحباني عن عمر يناهز 83 عاما، حيث ولد في عام 1938.


وجدير بالذكر، أن الرحباني لحن أكثر من 2500 أغنية، و2000 منها عربية، وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلما، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، وأشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي"، وفيلم "حبيبتي"، وفيلم "أجمل أيام حياتي"، ومسلسل "عازف الليل".

أغاني إلياس لـ فيروز: يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون..

وتلقى الموسيقار الراحل العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية عام 1977، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، وجوائز في البرازيل واليونان وبلغاريا. وعام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، وكذلك جامعة أستورياس في إسبانيا.
    Dr.Radwa
    Egypt Air