الجمعة 21 يونيو 2024

مأساة إنسانية.. الجوع يأكل طفل يمنى

الهلال لايت4-1-2021 | 19:12

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة صادمة لصبي يمني عمره 7 سنوات يعاني من سوء تغذية حاد.

وظهر الصبي فايد سميم وهو يرقد على السرير مشلولاً في إحدى المستفيات بالعاصمة اليمنية صنعاء، حيث دخل المستشفى بعدما نجا بأعجوبة من رحلة شاقة لكي يصل إلى هناك.

ويقول الطبيب المشرف على عنبر سوء التغذية بالمستشفى الطبيب راجح محمد: "حالة الصبي وصلت لدينا وهو شبه مغمي عليه بسبب الحصار وبسبب الحرب والتقطعات، حيث وصل لدينا وهو شبه منتهي".

وأضاف: "الحمد لله قمنا باللازم، وتحسنت حالته فهو أيضًا يعاني من مرض سي بي الشلل الدماغي، مع سوء تغذية حاد مع مضاعفاته، وقمنا بتشخيصه وجعلناه يرقد في قسم التغذية، وحالته الصحية كانت متعبة للغاية، والآن تحسنت حالته من التعب الذي كان عليه بالأمس".

وعلى رغم أن فايد في السابع من عمره لكنه يزن حوالي 7 كيلوغرام فقط ولا يحتاج جسمه النحيل الضعيف سوى لربع غطاء المستشفى المطوي، كما تحمل السفر مع أهله مسافة 170 كيلومترًا شمالي صنعاء وعبر نقط تفتيش وطرق وعرة حتى يصل إلى المستشفى.


كما أن الأسرة التي لا تستطيع تحمل وتغطية تكاليف علاجه اعتمدت على التبرعات التي تلقتها من فاعلي الخير، ويقول الطبيب إن حالات سوء التغذية في اليمن تتزايد بشكل سريع، موضحًا أن أهالي الفقراء يضطرون للاعتماد على إحسان الغرباء أو على وكالات الإغاثة الدولية للحصول على علاج لأطفالهم.