الأحد 2 يونيو 2024

طبق معجنات غريب.. برؤوس الأسماك

الهلال لايت4-1-2021 | 20:16

تعد إنجلترا موطنًا لمجموعة متنوعة من الفطائر، ومن أغربها طبق "Stargazy Pie الشهير، حيث لا يمكنك التغلب على ستة رؤوس سردين مطبوخة (وأحيانًا ذيول) تخرج من قشرة العجين القلبية، متجهة نحو السماء.


فلماذا يعتقد أي شخص أن لصق رؤوس السمك في فطيرة كانت فكرة جيدة؟ حسنًا، إذا كنت تعتقد أن الأسطورة وراء Stargazy Pie، فقد ولدت في الواقع بدافع الضرورة.


تقول القصة أنه في أحد الشتاء، في وقت ما في القرن السادس عشر، كان الطقس سيئًا للغاية لدرجة أن سكان Mousehole، في كورنوال، لم يتمكنوا من الخروج إلى البحر للصيد، وكانوا يواجهون المجاعة،  ولحسن الحظ تقدم بطل محلي لإنقاذ الجميع.


وصعد توم بوكوك، صياد محلي، إلى قاربه وخرج إلى البحر العاصف عندما لم يجرؤ أحد على ذلك، وعاد بصيد أسطوري يشمل سبعة أنواع من الأسماك (ثعابين الرمل، سمك الماكريل، سمك القرش، الرنجة، كلب البحر، وسمكة غير معروفة).


تقول الأسطورة أن المصيد بأكمله قد تم تحميصه في فطيرة عملاقة، مع دق رؤوس الأسماك عبر القشرة لإثبات وجود أسماك بداخلها.


يُزعم أنه تم الاحتفال بإنجاز Bawcock كل 23 ديسمبر لمئات السنين، ويجذب الاحتفال السنوي المعروف باسم Tom Bawcock’s Eve، الحشود إلى النزل المحلي، حيث يتم تقديم فطيرة Stargazy العملاقة إلى الزبائن مجانًا.

 

المكون الرئيسي لـ Stargazy Pie هو البلكارد (السردين)، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام الماكريل أو الرنجة كبديل، كما يعتقد بعض الطهاة أن أي سمكة بيضاء ستعمل من أجل الحشو، لكن رؤوس السردين البارزة ضرورية للعرض التقديمي.


يتكون Stargazy Pie من حشوة مصنوعة من أنواع مختلفة من الأسماك المخبوزة بمزيج الأعشاب وقشر الليمون، ويتم خلط كل شيء مع البيض المبشور والبطاطا المهروسة والقشدة، ومغطاة بطبقة من عجينة الكورنيش، ثم يتم وضع الرؤوس والذيل في الفم لأعلى في الفطيرة، ويتم طهي كل شيء في الفرن.


في حين أن بعض الأشخاص يضيفون ببساطة رؤوس البلكارد كديكور، يدعي بعض الطهاة أن إضافة السمكة الكاملة تجعل فطيرة Stargazy أفضل، وعلى ما يبدو فإن الوضع الأفقي للأسماك يسمح للزيت الذي يطلقه أثناء الطهي بالتسرب في الفطيرة، مما يجعلها رطبة ولذيذة.