الأحد 16 يونيو 2024

إجراء أول عملية نقل رئة ناجحة لمريض سرطان في تركيا

1-5-2017 | 23:57

أجرى فريق طبي تحت قيادة البروفسور الدكتور "كمال أسيم كوتلو" أول عملية نقل رئة ناجحة في تركيا لمريض سرطان, حيث عاد المريض إلى الحياة الطبيعية بعد ثلاثة أشهر من العملية.

طبقا لتقرير الموقع التركي "ترك برس" التركي اليوم, تم إجراء العملية للمريض البالغ من العمر 44 عاما في 30 ديسمبر من العام الماضي بمساعدة فريق مستشفى "بازا غازي أوسمان" من جامعة "يني يوزييل" في إسطنبول، وفريق مستشفى "كارتال كوسويولو". ووفقا للفحوص الطبية الأخيرة فقد تعافى المريض بشكل تام بمساعدة علاج طبيعي إضافي، ويتمتع بصحة جيدة.

في حديثه لوكالة الأناضول التركية، أوضح "كوتلو" أن مريضه خضع لعملية جراحية في الرئة منذ حوالي خمس سنوات، الأمر الذي أدى إلى الكشف عن نوع محدد من سرطان الرئة. وذكر "كوتلو" أنه على الرغم من إزالة جزء من رئته اليمنى، إلا أن المرض استمر في الانتشار، وكان المريض بالفعل في المرحلة النهائية من المرض وكانت فرص نجاته ضئيلة للغاية، حيث إن هذا النوع من السرطان يميل إلى الانتشار.

وبينما تضاءلت خيارات العلاج الأخرى، استشار "كوتلو" وفريقه أطباء في الخارج، وخلصوا إلى قرار أن عملية نقل الرئة يتناسب مع المريض.

وكان المريض الذي كان مدرجا في قائمة إنتظار نقل الرئة محظوظا في العثور على متبرع برئة في الوقت المناسب؛ لأن حالته تدهورت، وتوجب وضعه على جهاز تنفس..
بعد يومين فقط من العملية، كان المريض قادرا على التنفس من تلقاء نفسه مرة أخرى،وقال "كوتلو" إنه يأمل في أن يمهد ذلك الطريق للمرضى الآخرين الذين يعانون من ظروف مماثلة.

وتعد العملية التي أجراها "كوتلو" وفريقه نادرة بين عمليات نقل الأعضاء بشكل عام, وتشكل عمليات نقل الرئة أقلية بين عمليات نقل الأعضاء، كما أن عمليات نقل الرئة للمرضى المصابين بالسرطان تكون أكثر ندرة.