الإثنين 13 مايو 2024

براءة اختراع لـ"أبحاث برج العرب" عن التكسير الحيوي لزيت البترول

اقتصاد7-1-2021 | 15:30

حصلت مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب على براءة اختراع عن ابتكار وحدة للتكسير الحيوي لزيت البترول داخل مياه البحر، من مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

شمل  الفريق البحثى الحاصل على براءة الاختراع ياسر رفعت نائب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الباحث بمعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بالمدينة، ورانيا على عامر، العميد السابق بمعهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية بالمدينة والأستاذ بقسم التكنولوجيا الحيوية البيئية بمعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، وطارق حسني طه، أستاذ المساعد بقسم التكنولوجيا الحيوية البيئية بمعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بالمدينة.

وقال ياسر رفعت، نائب الوزير وأحد أعضاء الفريق البحثي، إن هذا الابتكار يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية لايجاد حلول مبتكرة للحد من انتشار التلوث في المسطحات المائية.

وأكد رفعت، نجاح تصميم وحدة ذات أبعاد هندسية للتخلص من تلوث زيت البترول في مياه البحر والمسطحات المائية الاخرى من خلال مشروع بحثي ممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع علماء من الدول الأوروبية للكشف عن هوية وتنوع الكائنات البكتيرية التي تقطن البحر المتوسط.

وأوضح أن تلك الكائنات البكتيرية تستطيع التخلص من العديد من الملوثات البيئية المعقدة مثل زيت البترول الخام المتسرب للمياه نتيجة وجود تشققات في أنابيب نقل الزيت أو حوادث إنقلاب السفن المحملة به والذي يتسبب في الانتشار الواسع لبقع الزيت على سطح المياه لمساحات تصل لعدة مئات من الكيلومترات والتي تلوث البيئة وتقتل الكائنات البحرية.
    Dr.Radwa
    Egypt Air