الخميس 4 يوليو 2024

حكام 3 مقاطعات يابانية يطلبون من الحكومة توسيع حالة الطوارئ

عرب وعالم9-1-2021 | 11:30

طلب حكام 3 مقاطعات يابانية، اليوم السبت، من الحكومة المركزية توسيع نطاق حالة الطوارئ التي دخلت حيز التنفيذ في العاصمة طوكيو ومحيطها أمس لتشمل محافظاتهم الواقعة غرب البلاد، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.


وبحسب ما أفادت به وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اجتمع الحكام الثلاثة عبر الإنترنت مع ياسوتوشي نيشيمورا، الوزير المسؤول عن الاستجابة الحكومية للجائحة، بعد يوم من إعلان محافظاتهم عن أعداد قياسية من الإصابات بالفيروس.


وأكد نيشيمورا أن المحافظات الثلاث "في وضع خطير للغاية حيث يجري النظر في إعلان حالة طوارئ"، قائلا إنه سيتخذ قرارا بعد "تقييم دقيق" للوضع ولحالة المنظومة الطبية.


كما طلب نيشيمورا من حكام المحافظات الثلاث اتخاذ إجراءات أقوى تشابه تلك التي اتخذت في منطقة العاصمة طوكيو، ومنها تقليل ساعات عمل المطاعم، وزيادة العمل عن بعد وفرض شروط أكثر صرامة لإقامة الفعاليات.

وكانت طوكيو والمحافظات الثلاث المجاورة لها وهي تشيبا وكاناجاوا وسايتاما قد دخلت أمس الجمعة في حالة طوارئ لمدة شهر.


وقال مسؤولون إن حكام محافظتي أيتشي وجيفو الواقغتين وسط اليابان، وكذلك توتشيجي شمال طوكيو يفكرون في تقديم طلبات مماثلة، وفقا لكيودو.


ومن خلال إعلان حالة الطوارئ، تُمكن الحكومة المركزية السلطات المحلية من حث الناس على البقاء في منازلهم قدر الإمكان ودعوة المطاعم إلى إغلاق أبوابها في أوقات مبكرة.


وتشهد اليابان مؤخرا ارتفاعا جديدا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا أدى زيادة الضغط على المنظومة الطبية في أنحاء البلاد.