السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي: الاستثمار الرقمي في مصر سيقلل أسعار السلع والمنتجات ويمنع التهرب الضريبي

اقتصاد9-1-2021 | 14:40

قال الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، إن جائحة كورونا أعطيت درس للعالم كله في أهمية الاستثمار الرقمي، مؤكدا أن مصر كانت تتخذ خطوات جادة منذ عام 2016 في التطور الرقمي ضمن خطة مصر 2030، ولكن سرعت من وتيرة هذه الخطوات في عام 2020، بعد تفشي فيروس كورونا، الذي أجبر قطاعات كثيرة للعمل من المنزل.


وأضاف معطى في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه وفقا للبيانات العالمية فأن الاستثمار الرقمي ساهم في تطوير القطاع الصناعي ورفع من نسبة الناتج المحلي إلى 30%، مؤكدا أن معدل الصناعات التي تعمل بالتقنيات الرقمية ارتفع الناتج المحلي لها 4 أضعاف من الصناعات التي تعمل بالأسلوب التقليدي.


وأشار إلى أن نسبة الاستثمار في القطاع الرقمي وصل إلى 2 ترليون دولار خلال 2020 نتيجة تفشي فيروس كورونا حول العالم، متوقعا أن ترتفع تلك النسبة في 2021 إلى الضعف.


وأوضح أن الاستثمار في القطاع التكنولوجي وصل إلى 3.1% من الناتج الإجمالي، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 6% بحلول عام 2025، وذلك بعد زيادة التوجه إلى نحو هذا القطاع الهام، مشيرا إلى أن مصر بدأت خلال الفترة الأخيرة التركيز على البنية التحتية في تسريع الإنترنت، ومؤخرا وقعت شركة اتصالات مصر اتفاقية مع شركة "جوجل" العالمية، لزيادة سرعة نقل المعلومات، كما أن المدن الجديدة تم إنشائها وفقا لتوصيل المعلومات بشكل أسرع.


وأشار إلى أن التطور الرقمي سيمنع التهرب الضريبي ومنع العمليات الإرهابية نظرا لسهولة تتبع مسار الأموال التي ستأتي إلى مصر، وكذلك تقليل عمليات الخطأ في إدخال البيانات، كما أنه يقلل تكلفة إنتاج السلع مما سيخفض الأسعار لدى المواطنين، ويسهل الكثير من الإجراءات التي كانت تفعلها الحكومة.

    الاكثر قراءة