الإثنين 10 يونيو 2024

"القليوبي": مصر أصبحت دولة جاذبة للاستثمار في الطاقة (فيديو)

توك شو10-1-2021 | 19:47

أكد الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة الطاقة والبترول، أن مصر تحولت من دولة لديها شح في الطاقة إلى دولة لها وفرة في الطاقة، بعد الاكتشافات الكبيرة التي تحققت خلال الفترة الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «اكسترا نيوز»، أن مصر أصبحت دولة جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة، بفضل الاستقرار السياسي، مؤكدًا أن مصر تنتج في 7.6 مليار قدم غاز يومي، ومع ذلك الدولة لديها احتياطي يكفي لمدة 20 عامًا، من الغاز الطبيعي.

وأوضح أن العمود الفقري لأى اقتصاد عالمي هو ملف الطاقة وتأمين الطاقة يعني تأمين الاقتصاد والاستثمارات، مشيرًا إلى أن العائد اكتشافات الغاز الطبيعي ساعد على توفير الطاقة الكهربائية وتحقيق فائض للتصدير، وتسعى مصر لربط شبكة الكهرباء مع إفريقيا وأسيا وأوروبا من خلال موقع مصر المتميز.

وتابع أن الدولة المصرية استطاعت توصيل الغاز إلى 11 مليون وحدة سكنية لدى مصر، والقيادة السياسية تستهدف أن يكون لدينا قدرة على تسجيل رقم مضاعف في توصيل الغاز للمنازل والقرى.

وقال إن الدولة تساعد المواطنين على توفير أموالهم من خلال استبدال السيارات القديمة بسيارات جديدة تعمل بالطاقة النظيفة من خلال مبادرة بدعم من البنك المركزي.