السبت 29 يونيو 2024

الكويت ترفع سعر خام التصدير

اقتصاد11-1-2021 | 09:55

كشفت وثيقة تسعير اليوم، قيام الكويت بزيادة سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي لشركات التكرير الآسيوية في فبراير إلى 65 سنتا للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، وبارتفاع 40 سنتا عن الشهر السابق.

كما أعلنت  الكويت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في فبراير عند 60 سنتا دون عمان/دبي، بزيادة 50 سنتا عن الشهر السابق.

يذكر أن زيادة الكويت لأسعار البيع الرسمية جاءت عقب زيادة السعودية، أكبر مصدر في العالم للنفط، أسعارها لشهر فبراير  لجميع الخامات المبيعة إلى آسيا.

وقال المحللون، إن خفض السعودية الطوعي إنتاجها النفطي سيتسبب في نقص المعروض بسوق الخام معظم فترات العام الجاري حتى في ظل الإغلاقات الجديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا والتي تعصف بالطلب على النفط.

وكانت السعودية، قد فاجئت الأسواق في الخامس من يناير الجاري بقرارها بخفض إنتاجها طوعا مليون برميل يوميا في فبراير ومارس.

جاءت خطوة السعودية بالتزامن مع اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على أن تبقي أغلب الدول المنتجة إمداداتها مستقرة في فبراير ومارس، مع السماح لروسيا وقازاخستان بزيادة الإنتاج زيادة متواضعة.

وفي ظل الانتشار السريع لإصابات فيروس كورونا، ينتاب المنتجين القلق من تعرض الطلب على الخام لضربات جديدة تقود إلى زيادة المخزونات.