الإثنين 10 يونيو 2024

ينافس واتساب بقوة.. كل ما تريد معرفته عن Signal App

تحقيقات11-1-2021 | 12:09

حقق تطبيق Signal App  شهرة وانتشارا واسعا خلال الفترة الأخيرة جعلته ينافس بقوة تطبيق المحادثات الفورية الشهير واتس آب، حيث يعد Signal App من تطبيقات المحادثات الآمنة حيث يتيح الاتصال المشفر، عبر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية سواء أندرويد أو IOS، إلى جانب توافر إصدارات منه لسطح المكتب بكافة أنظمة التشغيل.


معلومات عن Signal App

بدأ Signal App في الانتشار حول العالم بدءا من عام 2014، وفي يوليو من هذا العام صدر أول إصدار من تطبيق سيجنال، وكانت الجهة المطورة له هي أوبن ويسبر سيستمز، وأتاح للمستخدمين إرسال رسائل من فرد لفرد أو إرسال رسائل جماعية، وكذلك وفر ميزة إرسال ملفات وملاحظات صوتية وصورًا ومقاطع فيديو، إلى جانب إمكانية إجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية.


ويستخدم تطبيق سيجنال Signal App أرقام الهاتف التقليدية، وهو أمر يستخدمه تطبيق واتساب أيضا لكن ما يجعل Signal App أكثر تميزا هو أنه يستخدم التشفير حتى النهاية لتأمين كل الاتصالات بين المستخدمين، كما أنه يتضمن آليات تمكن المستخدمين من التحقق من هوية مراسليهم بشكل مستقل.


ويعتبر تطبيق Signal App برنامج حر ومفتوح المصدر تحت رخصة جنو العمومية الإصدارة الثالثة، وكأحد الخطوات التي ساهمت في دعمه بقوة كان التمويل الذي تلقاه فريق تطوير التطبيق في فبراير 2018، والذي بلغت قيمته 50 مليون دولار من بريان أكتون، أحد الشركاء المؤسسين لتطبيق واتس آب.


مزايا Signal App

أتاح Signal App الكثير من المزايا أولها الأمان الكامل للمحادثات، حيث يستخدم التطبيق شعارا Say Hello to Privacy، حيث يتيح ميزة التشفير من طرف لطرف ولا يمكن لأي طرف رؤية الرسائل بين المرسل والمستقبل حتى الشركة ذاتها لا يمكنها الإطلاع على محتوى هذه الرسائل، لأن هذا التطبيق تابع لمنظمة غير ربحية، ولا تقوم بجمع أي بيانات عن المستخدمين.


كما يتيح Signal App إجراء مكالمات صوتية أو فيديو مشفرة بين المرسل والمستقبل، حيث يظهر لهما رمز قفل صغير بجوار رمز الهاتف مما يتيح لهما الخصوصية.


Signal App download

يمكن تحميل Signal App من المتجرين الخاصين بأنظمة أندرويد أو IOS، وهما جوجل بلاي ستور وأبل ستور، كما يمكن تحميل لسطح المكتب لأجهزة الحاسب الشخصية التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز أو لينكس أو غيرهما.


وقبل أيام، دعا رجل الأعمال الأمريكي الشهير أيلون ماسك متابعيه البالغ عددهم 41.5 مليون، لتحميل تطبيق Signal، ما جعل التطبيق يشهد ازديادا في عدد المستخدمين الجدد بشكل كبير.


حيث يمكن تحميله لأنظمة أندرويد من هنا

https://play.google.com/store/apps/details?id=org.thoughtcrime.securesms&hl=ar&gl=US

وأنظمة IOS من هنا

https://apps.apple.com/us/app/signal-private-messenger/id874139669


ويمكن تحميل Signal web من هنا

https://signal.org/ar/download/


طريقة تشغيل برنامج Signal App

بعد تحميل Signal App من متجر نظام التشغيل وتثبيته، قم بفتح التطبيق وإدخال رقم الهاتف، سيرسل لك التطبيق عبر الرسائل القصيرة كود مكون من 6 أرقام، وسيطلب منك إدخاله، وبعد التأكد من صحة الكود انقر على إرسال، ثم سيطلب منك السماح له بإرسال الإشعارات، واستكمال إنشاء الحساب عبر اختيار صورة شخصية واسمك، ثم سيطلب التطبيق السماح له بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك وفي حالة رفضك سيطلب منك إدخال جهات الاتصال يدويا.


استخدام Signal App


لبدء محادثة جديدة على Signal App يمكنك تحديد جهة الاتصال أو المرسل ثم الضغط على أيقونة القلم وكتابة المحتوى وإرسال الرسالة، فإذا لم يكن المسستقبل من مستخدمي التطبيق ستصل إليهم في صورة رسالة SMS عادية.


ويمكنك إجراء مكالمات صوتية أو فيديو مشفرة عن طريق الضغط على أيقونة الهاتف وبدء المكالمة.


ولعمل محادثة جماعية على Signal، عليك أولا الضغط على أيقونة القلم، ثم اختيار مجموعة جديدة، وبعدها تحديد جهات الاتصال أو أدخل أرقام الهواتف يدويًا، حيث يتيح التطبيق إضافة حتى 150 مستخدمًا في المجموعة الواحدة، ثم الضغط على التالي وكتابة اسم المجموعة، وبعددها الضغط على إنشاء.