الثلاثاء 4 يونيو 2024

كل يوم كتاب| جولة حول العالم في 200 يوم لأنيس منصور

فن11-1-2021 | 15:53

- "حول العالم في 200 يوم" كتاب للكاتب الكبير أنيس منصور، وقد تم نشره للمرة الأولى عام 1963.

- ظل الكتاب حديث الملايين من العرب وتناقلته وكالات الأنباء والصحف العالمية لأنها كانت أول رحلة كاملة يقوم بها صحفي حول العالم.

- أنيس منصور هو كاتب صحفي، فيلسوف وأديب مصري، وقد ولد في 18 أغسطس 1924 وتوفي في عمر يناهز الـ 87 عاماً تحديداً في 21 أكتوبر عام 2011.

- اكتسب أنيس منصور شهرته من خلال الكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارات، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث.

- كان منصور خريج كلية الآداب وتعين أستاذًا فيها ثم تركها ليتفرغ للعمل الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم.

- من أهم أعمال أنيس منصور، عاشــوا في حياتي، كل شيء نسبي، مصباح لكل إنسان، مذكرات شاب، عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا، إلا فاطمة. ودعوة للابتسام ومن أعماله الدرامية الخالدة مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة". والعديد من المقالات والمثير من الجوائز.

- في كتابه "حول العالم في 200 يوم"، معلومات في غابة الأهمية عن الدول المختلفة مثل دول جنوب شرق آسيا الهند وسيلان وسنغافورة وأستراليا واليابان والفلبين وهونج كونج، ثم تحدث عن زيارته أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي.

- سجل أنيس منصور كل ما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى.

- أضاف أنيس منصور في كتابه أول لقاء صحفي في العالم مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام)، وكان حوار وصورة حصرية، وتم أخذ صورة لأنيس منصور مع الدالاي لاما وكانت هذه أول صورة يراها العالم للدالاي لاما، وتحدث أنيس منصور بمنتهى الفخر والاعتزاز عن كونه أول صحفي يجري حوار مع دالاي لاما.

- الكتاب يقع في حوالي 604 صفحات وحقق مبيعات قياسية جداً منذ صدوره لكونه كتاب يضيف معلومات ومتعة للقارئ.