الجمعة 21 يونيو 2024

نائب الرئيس السوداني يؤكد تعزيز التعاون مع بيلاروسيا

2-5-2017 | 16:14

أ ش أ

أكد النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع جمهورية بيلاروسيا لمصلحة شعبي البلدين .


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بمجلس الوزراء بالخرطوم، بوزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة بجمهورية بيلاروسيا ، أندري كفاختوف ،والوفد المرافق له، بحضور وزيري النفط والمعادن السوداني أحمد صادق الكاروري .


وأوضح وزير المعادن السوداني - في تصريح صحفي - أن النائب الاول وجه بضرورة تكامل النشاط الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجالات المعادن والنفط والزراعة والصناعات الصغيرة.


وأضاف أن النائب الأول أكد ضرورة تهيئة المؤسسات السودانية لاستقبال رؤوس الأموال والمستثمرين الأوروبيين، خاصة بعد الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أن النائب الأول وجه الدعوة لنظيره البيلاروسي لزيارة السودان خلال الفترة المقبلة، لمتابعة تنفيذ الملفات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين .


من جانبه، أشار وزير الموارد الطبيعية البيلاروسي إلى أن زيارته للسودان تأتى في إطار تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين رئيسي البلدين، مشيرا إلى أنه تم التوصل إلى عدد من الاتفاقيات في مجالات استخراج الذهب ومعالجته واستخدام الموارد المائية والزراعة واستخراج المياه الجوفية والنفط، إضافة لتدريب الخبراء السودانيين في المؤسسات التعليمية البيلاروسية، مؤكدا تضافر الجهود بين البلدين لتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها لمصلحة الشعبين.


وفي السياق، التقى وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية السوظاني، الدكتور حسن عبد القادر هلال اليوم، بوزير الموارد الطبيعيه البيلاروسي، وبحث الجانبان قضايا البيئه والمشروعات التي يمكن أن تمولها بلاروسيا في السودان .


وأوضح هلال - في تصريح صحفي - أن اللقاء ناقش قضايا البيئة والمشاكل والمعوقات التي تعترض العمل البيئى بالبلاد، وكذلك المشروعات والمقترحات التى تقدم بها وزير الموارد والبيئة البلاروسى لتمويلها، والمتمثلة في محاربة الجفاف والتصحر وإقامة الأحزمة الشجرية والبعثات التعليمية، لرفع قدرات العاملين في الحقل البيئي والأرصاد الجويه وتلوث المياه ونقل التكنولوجيا والصرف الصحي، من خلال تصميم الشبكات وتدوير ومعالجه النفايات والتنوع الأحيائي والطاقات المتجددة ومراقبه تحركات البيئه البحريه ودرء الكوارث ومشروعات تغير المناخ من خلال التكيف والتخفيف .


وثمن هلال، المساعدات التي تقدمها حكومة بيلاروسيا للسودان خاصة في المجال البيئي، للحفاظ على البيئة، مؤكدا أن وزارته لديها رؤيه واضحة وملزمة في معالجه قضايا البيئة وتحقيق أهدافها لحماية الموارد الطبيعيه لما لها من أثر على حياة المواطنين .

    الاكثر قراءة