الخميس 18 يوليو 2024

«أيام القاهرة السينمائية» تحتفل بالمخرج اللبناني مارون بغدادي

2-5-2017 | 17:06

تقيم "أيام القاهرة السينمائية" - التي تقام لأول مرة في القاهرة - احتفالية خاصة للمخرج اللبناني مارون بغدادي، في الفترة من 9 إلى 16 مايو الجاري، وذلك بعرض 7 من أشهر أفلامه.

 

كانت أعمال مارون بغدادي تعبر عن جيله الذي عانى أزمة هوية، وكان فريسة للحرب الأهلية، حيث تحاكي أعماله هذه المأساة من ناحية، ومن ناحية أخرى الأمل والمصارحة للوصول إلى المصالحة.. وعشية الصراع اللبناني عام ١٩٧٤، أخرج مشروعه "بيروت يا بيروت" بإمكانيات محدودة، وتخّرج من معهد العلوم السينماتوغرافية العالية IDHEC - بباريس.

 

التقى خلال إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المخرجين، منهم فرانسيس فورد كوبول، ومارتن سكورسيزي، وشارك معهما في أعمال لاحقة.. وعرض أول فيلم له "حروب صغيرة" عام ١٩٨٢ في مهرجان "كان" ضمن نخبة من الأفلام المختارة تحت عنوان "نظرة ما" فكانت فرصة له للاحتكاك مع جمهور عالمي.

 

ثم أخرج فيلم بعنوان "لبنان بلد العسل والبخور" ناقلا عبره مأساة الحرب الأهلية اللبنانية، أما في العام ١٩٩١ أخرج فيلم "خارج الحياة" الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "كان" مناصفة مع فيلم "أوروبا" للمخرج لارس فون ترير.

 

كان يعّد قبل وفاته في ١٩٩٣ سيناريو لفيلم بعنوان "زوايا".. وتشمل مسيرته السينمائية ثمانية أفلام روائية وحوالي 13 فيلما وثائقيا مجموعة من الأفلام القصيرة وتسجيلات فيديو، بالإضافة إلى أعمال أخرى.