الإثنين 3 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

اقتصاد13-1-2021 | 08:56

شهدت أسعار الذهب، اليوم، ارتفاعا عقب انخفاض أسعار الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، وهناك احتمال بتقديم تحفيز مالي ضخم في الولايات المتحدة للإقبال على المعدن الأصفر كأداة أمان من التضخم.

كما شهدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% ليصل إلى 1857.76 دولار للأوقية، مقابل تحقيق مكاسب للعقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.8% لتصل إلى 1859.20 دولار.

وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركت: "الصورة الكبيرة لا تزال إيجابية للغاية بالنسبة للذهب في ظل أن العوائد الحقيقية لا تزال منخفضة وأن الدولار يواصل مساره النزولي مع تقدم العام، ويظل الذهب اقتراحا جذابا".

وأضاف: "لكنني لن أفاجأ إذا رأينا بعض الانخفاضات أو اتجاها نزوليا قصير الأمد في الذهب مع توازن سوق الدولار".

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات من أعلى مستوى في عشرة أشهر، ودفعت الدولار للانخفاض وخفضت تكلفة الذهب لحائزي بقية العملات.

وتلقى الذهب المزيد من الدعم من خطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لضخ "تريليونات" الدولارات في إجراءات لتخفيف التداعيات في الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا، وتقرر الإعلان عن الخطة غدا الخميس.

وارتفعت الإصابات بفيروس كورونا عالميا لأكثر من 91 مليون حالة، فيما تطبق العديد من الدول قيودا أشد صرامة لكبح الانتشار، بينما تظل معدلات التطعيم مخيبة للتوقعات.