الأربعاء 5 يونيو 2024

50 دولة تحتضن متغير فيروس كورونا بعد اكتشافه ببريطانيا لأول مرة

عرب وعالم13-1-2021 | 20:48

أعلنت منظمة الصحة العالمية العثور على متغير جديد من فيروس كورونا يُعرف باسم "B.1.1.7" في 50 دولة على الأقل، وكذلك في هونج كونج وتايوان، بعد اكتشافه لأول مرة ببريطانيا.


وبينما يبدو المتغير الذي اكتُشف لأول مرة في 14 ديسمبر 2020 أكثر قابلية للانتشار من السلالات الأخرى، يقول الخبراء إنه لا يوجد دليل على أنه أكثر فتكًا أو يسبب مرضًا أكثر خطورة.


وقالت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأسبوعي عن الوباء إن المتغير اكتُشف بجميع المناطق والسلطات المحلية تقريباً في إنجلترا.


وأوضحت المنظمة أن هذا متغير منفصل عن واحد تم تحديده لأول مرة بجنوب إفريقيا، والذي تم اكتشافه في 20 دولة.


وقالت منظمة الصحة العالمية: "من المعروف أن الفيروسات تتغير باستمرار من خلال الطفرات، وبالتالي ظهور متغيرات جديدة هو أمر متوقع .. العديد من الطفرات ليس لها أي تأثير على الفيروس نفسه، بينما قد يكون بعضها ضارًا بالفيروس، وقد يكون للقليل منها فائدة على الفيروس".


وشملت قائمة الدول بريطانيا وأستراليا والنمسا وبلجيكا والبرازيل وكندا وتشيلي والصين وقبرص والدنمارك والإكوادور وفنلندا وفرنسا وألمانيا وجوروجيا واليونان وأيسلندا والهند وإيران وأيرلندا وإيطاليا وإسرائيل وجامايكا.


ومن بين الدول العربية الأردن ولبنان وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة إلى جانب لوكسمبورج وماليزيا ومالطا والمكسيك وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وباكستان وبيرو والبرتغال ورومانيا وروسيا وسنغافورة وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية وإسباني والسويد وسويسرا وتايلاند وتركيا وأمريكا داخل 11 ولاية على الأقل.