الأحد 19 مايو 2024

أكاديمية البحث العلمى وشركة الريف المصرى تدشنان الحملة القومية للنهوض بالزراعات الصحراوية فى المغرة

أخبار14-1-2021 | 14:45

بدأت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أولى خطواتها التنفيذية للحملة القومية للنهوض بالزراعات الصحراوية بمنطقة المغرة بالتعاون مع شركة الريف المصري. 


وأشار الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ،في تصريح له اليوم، إلى أن هذه الخطوات التنفيذية جاءت بعد أقل من شهر من بروتوكول تعاون وقعته الأكاديمية مع شركة الريف المصرى فى ديسمبر الماضي للتعاون من أجل إنجاح جهود الدولة فى مشروع استصلاح وزراعة مشروعات المليون ونصف المليون فدان وتسخير مخرجات البحث العلمى للنهوض بالزراعة الصحراوية وحل المشاكل على أرض الواقع. 


وأوضح أن التركيز فى هذه الحملة لدعم مشروع المليون ونصف فدان خاصة منطقه المغرة التى تعد من المناطق ذات التحديات، لافتا إلى أن الأكاديمية تدعم هذه الحملة الفريدة من نوعها بمبلغ 30 مليون جنيه، وسيتم تجهيز مزرعة نموذجية تكنولوجية على مساحة 50 فدانا.


وقال إن هذه الحملة لاقت اهتماما بالغا من فريق الأكاديمية فى تقييم وتطوير المقترحات المقدمة من باحثي وعلماء مصر، بعد أن أعلنت الأكاديمية فى نداء عاجل لعلماء مصر عن فتح باب التقدم بمقترحات علمية تطبيقية فى النقاط ذات الأولوية لمرحلة ما بعد جائحة كورونا والتى أدرجت فى الخطة التنفيذية للأكاديمية لعام 2021.


وأكد حرص الأكاديمية على التواصل مع شركة الريف المصرى الجديد للتعرف على أهم التحديات التى واجهتها خلال الفترة السابقة ووضع هذه التحديات كأولوية فى المناقشات مع الخبراء والعلماء المصريين الذين تقدموا بمشروعاتهم. 


ولفت إلى قرار الأكاديمية الأخير بعمل مزرعة نموذجية بمنطقة المغرة تشتمل على عده تكنولوجيات تطبيقية تتناسب مع هذه المنطقة وتأخذ فى الاعتبار طبيعة المياه والتربة بالمنطقة والإنتاج التجارى للمحاصيل المنزرعة.


واوضح أن هذه الحملة تولي أهمية قصوى لزراعة المحاصيل المقاومة للملوحة والمتحملة للظروف المعاكسة و من أهمها الشعير، التين الشوكى، الزيتون، وبعض النباتات الطبية، وكذلك سيتم الاعتماد على الرى بالتنقيط من خلال شبكات رى ذكية تعتمد على تقنيات انترنت الأشياء. 


وقال إنه من خلال المزرعة النموذجية سيتم تقديم عدة تكنولوجيات خاصة بالزراعات المحمية وصوب الهيدروبونيك الملحقة بالاستزراع السمكى، بالإضافة إلى نظام متكامل لتحلية المياه اعتمادا على الطاقة الشمسية.


وأشار إلى أنه يشارك فى هذه الحملة علماء وخبراء المراكز البحثية بوزارة الزراعة في مقدمتها مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية، والمركز القومى للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعتي الفيوم وحلوان. 


واضاف أن هذه المزرعة النموذجية للبحوث والتطوير والإرشاد سوف تحتوى على مجموعة متنوعة من الحقول الإرشادية وعيادة زراعية تقدم كل الخدمات الإرشادية وتعالج أمراض النبات والآفات ومشاكل التربة والرى ومعمل ميدانى لأبحاث التربة والمياه وأمراض النبات ومحطة طاقة شمسية ووحدة تحلية مياه، وستعتمد المزرعة أحدث التكنولوجيات النظيفة والمستدامة.