الأربعاء 12 يونيو 2024

مسؤول لبيبي ينفي صدور بيان مشترك عن اجتماع السراج وحفتر

2-5-2017 | 19:31

نفى عضو مجلس النواب عن بنغازي أبو بكر بعيّرة صدور بيان مشترك حول نتائج الاجتماع بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، فايز السراج، والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر السراج وحفتر حتى الآن، مشيرا إلى أن ما تم تداوله حتى الآن "لا تتعدى كونها تسريبات، ولا زلنا في انتظار البيان الرسمي".

وأكد بعيرة أنه جارٍ حاليا مناقشة أغلب النقاط الواردة في ما وصفه بـ"التسريبات".

يذكر أن العاصمة الإماراتية أبوظبي شهدت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء عقد لقاء بين السراج وحفتر، في محاولة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة التي تعيشها البلاد.

وأعلن حسن الهوني، المتحدث الإعلامي باسم السراج، عن بدء المفاوضات المباشرة بين الطرفين، قائلا "إن الاجتماع يهدف إلى إيجاد حل لإخراج البلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية الحالية".

وخلال اللقاء، تم الاتفاق على عدد من النقاط الهامة من بينها، تشكيل مجلس رئاسي مكون من رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح وحفتر والسراج، وإجراء انتخابات عامة في غضون ستة أشهر، وحل التشكيلات المسلحة، ومواصلة مكافحة الإرهاب والقضاء على تشكيلاتها نهائيا.

كما تم الاتفاق على أن يكون الجيش الوطني جيشا واحدا وعلى أنه لن تكون هناك أجسام موازية له، وحل التشكيلات المسلحة وغير النظامية وفق لائحة يتفق عليها لاحقا، ورفض أي تدخل أجنبي في الشؤون العسكرية للبلاد، والامتثال لجميع الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم الليبية، والنأى بالحكومة القادمة من أي تدخل حزبي أو جهوي أو مناطقي.

ومن المقرر أن يصدر البيان النهائي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.